مارون الراس، دمشق: أكد الأمين العام لـquot;ائتلاف شباب الثورة السورية الحرةquot; وحيد صقر أن quot; الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله خائف من سقوط النظام السوري لأن هذا النظام جعل من سوريا محمية ايرانيةquot;، وأعلن أنه quot;يملك وثائق تثبت تورط حزب الله بأحداث سوريا وقيام عناصر منه بقتل مواطنينquot;.

واعتبر صقر أن quot;نصرالله وحزبه لا يملكان الجرأة على مفاتحة النظام السوري بأن لديه 25 ألف لبناني معتقل في السجون السورية، في حين قام الحزب عام 2006 من أجل بأسر جنديين لتحرير المتعقلين من إسرائيل ما أدى إلى تدمير لبنانquot;، وقال صقر: quot;نحن بعد سقوط نظام الأسد لا يمكن ان نتعامل مع مليشيات بل سنتعامل مع الدولة اللبنانيةquot;.

من جهة ثانية دعاحسن نصرالله في مهرجان اقامه حزبه الجمعة في بلدة مارون الراس الجنوبية الحدودية مع اسرائيل quot;اصدقاء سورياquot; الى العمل على التهدئة ومنع تداعيات quot;خطيرةquot; على المنطقة كلها.

وقال نصرالله quot;يجب ان يعمل كل من يدعي الصداقة ويقول سوريا دولة شقيقة وصديقة وكل من يدعي الحرص على سوريا وشعبها ومستقبلها ووحدتها الوطنية على ان تتضافر الجهود لتهدئة الاوضاع في سوريا ولدفع الامور الى الحوار والمعالجة السلميةquot;.

واضاف نصر الله الذي خاطب المهرجان المقام بمناسبة يوم القدس عبر شاشة عملاقة، في حضور الالوف من مناصريه، quot;ان اي اتجاه آخر او سلوك آخر هو خطر على سوريا وفلسطين وعلى كل المنطقةquot;.

وحذر من يساعد من لبنان quot;على توتير الاوضاع في سوريا ويرسل السلاح ويحرضquot;، قائلا quot;هؤلاء لن يبقوا لان لبنان لن يبقى في مناى. التطورات في سوريا ستطال المنطقة كلها، اي تطور سلبي سيطال المنطقة كلها واي تطور ايجابي سيكون لمصلحة المنطقة كلهاquot;.

كما حذر quot;اولئك المطالبين بتدخل دول الناتو في سوريا عسكريا، والذين يريدون تدمير مستقبل سوريا ودفعها الى حرب اهلية (...) وان تصبح سوريا كلبنان طائفية ممزقة متناحرة متصارعةquot;.

وقال quot;هناك من يريد ان يدفع سوريا الى التقسيم خدمة لمشروع الشرق الاوسط الجديد الذي مزقناه في لبنان وفي غزة مع سوريا وايران وكل الاشقاء في حرب تموز/يوليو (2006) و(في حرب غزة) العام 2008quot;.

واستشهد بما قاله الرئيس السوري بشار الاسد الاسبوع الماضي من ان quot;اميركا والغرب تريدان من القيادة السورية تنازلات لا اصلاحاتquot;، مضيفا quot;آخر ما يهم اميركا هو الاصلاحاتquot;.

وتابع quot;يجب ان نقف جميعا مع سوريا حتى لا تتنازل وتبقى في موقعها القومي وتتمكن من تحقيق الاصلاحات بثقة وطمانينة وهدوء وتعاون وحرص على الوحدة الوطنيةquot;.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد دعا الاربعاء في مقابلة مع تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزب الله الحكومة والشعب في سوريا الى الحوار للتوصل الى quot;تفاهم بعيدا عن العنفquot;.

وتعتبر ايران وحزب الله ابرز حلفاء سوريا التي تستمر فيها التظاهرات المناهضة للنظام والمطالبة برحيل نظام بشار الاسد، وسط عمليات قمع دموية تقوم بها القوات الحكومية، وقد اسفرت منذ منتصف آذار/مارس عن مقتل اكثر من 2200 شخص، وفق الامم المتحدة ومنظمات حقوقية.