دمشق: أكد الزعيم السوري الكردي البارز عبد الحميد درويش أن laquo;السلطة الحاكمة في سوريا باعتمادها الحل الأمني حتى الآن ترتكب خطأ فادحا يدفع بالبلاد إلى مزالق خطيرة، ولكن ذلك لا يعني أن نحمل السلاح في وجه السلطةraquo;. وأضاف درويش، رئيس الحزب التقدمي الديمقراطي الكردي الذي يعتبر أحد أعرق الأحزاب الكردية في سوريا، ويتبوأ منصب نائب رئيس laquo;إعلان دمشقraquo;، أن laquo;الحرب الأهلية شيء مخيف ومدمر، والشعب السوري شعب مثقف وواع، ولا يمكن أن ينجر إلى هذا المنزلق الخطيرraquo;.

واتهم درويش في حوار مع صحيفة quot;الشرق الأوسطquot; تركيا بالانتهازية، وقال: quot;دور تركيا بالنسبة إلى ما يجري في سوريا دور انتهازي ومتردد، وهم يحاولون تحين الفرص لتوجيه مسار الأحداث في الاتجاه الذي يخدم مصالحهم.

وفيما اذا كانت المعارضة تسعى لتدخل غربي، قال: quot;إننا لسنا مع التدخل العسكري الخارجي، ولكن هذا لا يعني رفض الضغط السياسي على السلطة الحاكمة كي تستجيب لمطالب الشعب السوري بالحرية والديمقراطيةquot;.

وبين أن جهودا تبذل لتوحيد الاحزاب الكردية، وقال: quot;هناك جهود تبذل من قبل الأحزاب الكردية لعقد مؤتمر وطني كردي، وقد قطعت هذه الجهود أشواطا في هذا المضمار وآمل أن ننجح في تحقيقه رغم المصاعب والعراقيل التي تواجه هذه الجهودquot;.