ملف خاص: سوريا... الثورة

دمشق: قتلت سيدة صباح الخميس في قرية بشرق سوريا شهدت إنتشاراً أمنياً وعسكرياً فيما جرت عمليات اقتحام واعتقالات في مدن سورية عدة بينها العاصمة دمشق، على ما افاد ناشط حقوقي. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;سيدة قتلت اثر تلقيها طلقا ناريا في قرية الشحيل الواقعة في ريف دير الزور (شرق) خلال العمليات العسكرية والامنية المستمرة في المنطقةquot;.

إلى ذلك، دعا الرئيس السوري بشار الاسد الى مراجعة الاحداث التي شهدتها سوريا والاستفادة منها لما فيه خير سوريا وشعبها.

واعتبر إن تجاوز هذه الأحداث بحاجة إلى تعاون الجميع وإلى الكثير من العقل والحكمة بدلا من الأخذ بالعواطف والانفعالات وأكد أن دور رجال الدين كان أساسيا في الحفاظ على الوطن.

الاسد وخلال مأدبة افطار اعتبر أن quot;ما جرى رغم الألم الكبير الذي نتج عنه فإنه أظهر المعدن الصلب والأصيل للمواطن السوري الذي يفخر به الوطن كما أظهر الشارع السوري وتحديدا الشارع المؤمن بأبهى صوره الوطنية مؤكدا أن العلاقة بين الإيمان والوطنية طبيعية وأن جوهرهما واحد وهو الأخلاقquot;.

واعتبر الرئيس السوري أن quot;جزءاً مهماً من الأزمة سببه أخلاقي سواء من المسؤول أو المواطن والحل يكون بتكريس الاخلاقquot;، لافتا الى إن quot;جوهر الدين هو الإنسانية وجوهر الإنسانية هو الأخلاق داعيا إلى عدم استغلال كلمة الله سبحانه وتعالى والتي هي الأكثر قدسية بالنسبة للبشرية في تحقيق غايات لا علاقة لها بالدينquot;.

ورأى الأسد في حديثه الذي تناقلته العديد من وسائل الإعلام ومنها وكالة سانا الرسمية إن quot;التصرفات الفردية من قبل بعض الأشخاص مسؤولين أو مواطنين عاديين وخصوصا تلك التي تسيء إلى المقدسات هي تصرفات فردية لا يجوز تعميمها فالتعميم يعني أن تحمل نفسا وزر أخرى موضحا أن الرد على هذه الإساءات يكون بمحاسبة المسيء كائنا من يكونquot;.

ودعا الأسد الجميع من رجال دين ومسؤولين إلى تحمل مسؤولياتهم في تعزيز اللحمة بين أبناء الشعب السوري والمشاركة في عملية الإصلاح يدا بيد مؤكدا أن الاختلاف في الرأي أمر صحي طالما أن الهدف واحد وهو بناء الوطن وطالما أنه لا يؤدي إلى الافتراق والتفرقة.

وأكد الأسد أيضا أن quot;الدولة ماضية قدما في مسيرة الاصلاح بخطوات ثابتة، مشيرا الى إن quot;هذا الاصلاح يؤسس لمستقبل البلاد ومستقبل الاجيال القادمة وبالتالي يجب أن يكون مدروسا بعناية وأن يبنى على حاجات المجتمع الطبيعية وليس حاجاته الطارئة داعيا الجميع وخصوصا رجال الدين إلى المساهمة في هذا الاصلاح ومؤكدا في الوقت نفسه أن موضوع الإصلاح لا يتناقض مع الجهود التي تقوم بها الدولة لإعادة الأمن والأمان للمواطنينquot;.

وشدد الأسد على ضرورة الانتباه من المؤامرة التي يحاول الخارج تسويقها وزرع الفتنة في البلاد وخصوصا عبر استهدافهم لدور الجيش الوطني الذي يقوم بحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة مجددا التأكيد أن مؤسسة الجيش تجسد الوحدة الوطنية.

واعتبر الأسد أن الضغوط الخارجية لا تأتي من كون الغرب حريصا على الشعب السوري وعلى الإصلاح كما يدعون بل لأن سورية عقدة الغرب في المنطقة وهم يريدون من سوريا أن تقدم التنازلات وهذا ما لن يحدث لأن الشعب السوري اختار أن تكون له إرادة وسيادة مستقلة.

وجدد الأسد التأكيد على العلاقة الطبيعية بين العروبة والإسلام وأهمية الحفاظ عليها في مجتمعاتنا.، واكد ان quot;قوة سوريا بشعبها الذي يؤمن بأن الوطن هو بيته والسيادة هي شرفه والوحدة الوطنية هي الحصن الحصين الذي نلجأ إليه والإيمان هو الأمن والأمان وهو الضمانة لمستقبل أبنائناquot;.

واضاف المرصد quot;احرقت بعض المنازل في الشحيل والبصيرة (ريف دير الزور) حيث تنتشر قوات عسكرية وامنية كبيرة فيهما بالاضافة الى قرى اخرى قرب مدينة الميادين (شرق)quot;. وافاد المرصد ان quot;قوات امنية نفذت صباح اليوم حملة مداهمات واسعة للمنازل داخل الميادينquot;.

ولفت المرصد الى quot;مقتل مواطنين اثنين يوم امس (الاربعاء)quot; في هذه المدينة. وفي دمشق، اكد المرصد ان quot;اكثر من 300 عنصر أمن مدججين بالسلاح الكامل اقتحموا حي ركن الدين فجر اليوم ونفذوا حملة مداهمات للمنازل بحثا عن نشطاء متوارين عن الانظارquot;.

واشار الى ان quot;مدنيا قتل مساء امس في حي الميدان اثر اطلاق قوات الامن الرصاص الحي على شباب امام خيمة عزاء شهيد سقط تحت التعذيبquot; مضيفا ان قوات الامن quot;اطلقت قنابل مسيلة للدموع عليهم واعتقلت عددا منهمquot;.

وفي ريف دمشق، ذكر المرصد ان quot;قوات الأمن اقتحمت فجر اليوم الخميس quot;مدينة زملكا وبدات بإطلاق رصاص كثيف في الهواء واصاب الرصاص خزانات الكهرباء مما ادى الى حدوث انفجارات مدويةquot;.
واضاف quot;كما شهدت مدينة معضمية الشام انتشارا امنيا كثيفا ونصبت حواجز على الطريق الواصل بين المعضمية وداريا وأوتستراد صحناياquot;.

وذكر المرصد ان quot;شخصا قتل واصيب اخر بطلق ناري بالراس في حمص (وسط) مساء امس كما سمع اطلاق نار كثيف في حي باب الدريبquot; لافتاالى quot;العثور على جثمان شاب من حي بابا عمرو على مفرق بلدة كفرعايا عصر امسquot;. وغربا، quot;نفذت الاجهزة الامنية في مدينة جبلة الاربعاء حملة مداهمة واعتقالات في الاحياء المعارضة اسفرت عن اعتقال 9 اشخاصquot; بحسب المرصد.