نيويورك: اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة ان الهجوم على مجمع الامم المتحدة في نيجيريا يؤكد ان هذه الهيئة تصبح اكثر فاكثر quot;هدفا سهلاquot; للمتطرفين.

ودان بان بشدة الهجوم واكد انه ستتم مراجعة الاجراءات الامنية، موضحا ان المجمع يضم مكاتب ل26 وكالة لصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وبرنامج الامم المتحدة للتنمية ومنظمة الصحة العالمية.

وتوقع بان كي مون ان يكون حجم الاضرار quot;كبيراquot;.

وكان اليونيسيف اولى هذه الوكالات التي اعلنت عن مقتل موظفين لها في الهجوم.

واوقع التفجير الانتحاري الذي استهدف مقر الامم المتحدة في ابوجا الجمعة 19 قتيلا على الاقل وثمانية جرحى والحق اضرارا كبرى بالمبنى الذي علق فيه موظفون فيما اعلنت جماعة بوكو حرام مسؤوليتها عنه.

وقال بان كي مون للصحافيين quot;كان هجوما على الذين كرسوا حياتهم لمساعدة الاخرين، نحن ندين هذا العمل الرهيب بقوةquot;.

وحضر الامين العام للمنظمة الدولية بعد ذلك اجتماعا لمجلس الامن حول عمليات حفظ السلام في العالم بدأ بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الضحايا.

واصدر المجلس في ختام اجتماعه بيانا quot;يدين الهجوم باشد العباراتquot;.

وعبر بان عن تخوفه من هجمات اخرى. وقال ان quot;هذا الهجوم الدنىء يشكل دليلا على ان منشآت الامم المتحدة اصبحت تعتبر اكثر فاكثر هدفا سهلا للعناصر المتطرفين في جميع انحاء العالمquot;.

وزار بان كي مون مجمع الامم المتحدة في ابوجا قبل شهرين. وقد ارسل الامينة العامة المساعدة اشا روز ميجيرو ومسؤول الامن في المنظمة الدولية غريغ ستار الى نيجيريا لتحديد الاضرار.

ويقع مبنى الامم المتحدة في الحي الدبلوماسي في ابوجا وهو غير بعيد عن السفارة الاميركية.

والاجراءات الامنية المحيطة بمقر الامم المتحدة تكون مشددة عادة كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس في زيارة قامت بها في الاونة الاخيرة الى المكان.

ولا يسمح عادة للسيارات غير التابعة للامم المتحدة بالاقتراب من مدخل المبنى الواقع على بعد عشرات الامتار من الطريق.

لكن متحدثا باسم المنظمة الدولية في نيويورك قال ان الانتحاري تمكن من عبور حاجزين امنيين متسائلا عن امكان حصول ذلك.

وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس، تبنى رجل قال انه المتحدث باسم بوكو حرام مسؤولية هذه الجماعة الاسلامية عن الهجوم الانتحاري.

واكد الرجل الذي قال انه يدعى ابو دردة quot;نفذنا الهجوم بدقة مطلقة. لقد تم اعداد وتنفيذ الهجوم بدقة. قلنا مرارا ان الامم المتحدة هي احد اهدافنا الرئيسيةquot;.

وتعذر التحقق من صحة هذه التصريحات من مصدر مستقل.

وتريد جماعة بوكو حرام اقامة دولة اسلامية في نيجيريا ما اجج التوترات الدينية والاتنية بين المسيحيين والمسلمين.

وكانت الامم المتحدة تعرضت في السنوات الماضية لعدة اعتداءات دموية.

واخطر هذه الهجمات تدمير مقر الامم المتحدة في بغداد في 19 اب/اغسطس 2003 من قبل انتحاري كان يقود شاحنة مفخخة ما ادى الى مقتل 22 شخصا بينهم المبعوث الخاص للمنظمة الدولية سيرجيو فييرا دي ميلو.

وفي 11 كانون الاول/ديسمبر 2007 في العاصمة الجزائرية قتل 18 موظفا في الامم المتحدة في انفجار سيارة مفخخة امام مباني المفوضية العليا للاجئين وبرنامج الامم المتحدة للتنمية.

ويحذر خبراء من ان الامم المتحدة ومجموعات المساعدة الانسانية اصبحت هدفا اساسيا لهجمات الناشطين المتطرفين.

وافادت دراسة اعدتها وكالة الامم المتحدة للعمل الانساني ان عدد قتلى العاملين في هذا القطاع ارتفع ثلاثة اضعاف في العقد الماضي ليبلغ مئة وسطيا كل سنة بينما خطف اربعون منهم تقريبا كل شهر في السنوات الاربع الاخيرة.

ومنذ 2005 استهدف 180 هجوما خطيرا عاملين في القطاع الانساني في افغانستان و150 في السودان ومئة في الصومال على حد قول يان ايغيلاند المنسق السابق للعمليات الانسانية للامم المتحدة.