ابوجا: اعلنت الشرطة النيجيرية ان هجوما انتحاريا، هو الاول في نيجيريا، استهدف الخميس مقر قيادة الشرطة في ابوجا العاصمة الفدرالية لنيجيريا مما ادى الى مقتل شرطي.

وحملت الشرطة جماعة quot;بوكو حرامquot; الاسلامية مسؤولية التفجير. وكانت هذه الجماعة هددت الاربعاء بتصعيد العنف بعد سلسلة من الهجمات الدامية.

وقال مساعد الناطق باسم الشرطة الفدرالية يمي اجاي لوكالة فرانس برس ان التفجير الانتحاري quot;استهدف مقر قيادة الشرطة ودمر كل شيءquot;.

وقال المتحدث باسم شرطة نيجيريا اولوسولا اموري للصحافيين ان التفجير انتحاري، واضاف quot;نحن نشتبه بجماعة بوكو حرام التي كررت تهديداتها مرة بعد الاخرىquot;.

ولم تتبن اي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم الذي ياتي غداة تهديدات بشن هجمات quot;عنيفةquot; اطلقتها جماعة بوكو حرام المسؤولة عن عدد من الهجمات الدامية وخصوصا في شمال البلاد والتي رفضت الدخول في اي حوار جديد مع الحكومة.

واعلنت الجماعة التي اكدت للمرة الاولى وجود صلات لها مع اسلاميين في الصومال، ان محاولات الحوار مع الرئيس غودلاك جوناثان باءت بالفشل.

والتفجير الانتحاري هو الاول في نيجيريا، كما اكد الخبير الامني بيتر شاروود سميث لفرانس برس.

واصيب خمسة اشخاص على الاقل بجروح ونقلوا الى المستشفى جراء الانفجار، وعولج اثنان في المكان، كما علم لدى الصليب الاحمر.

وقال المتحدث باسم طوارىء الصليب الاحمر عمر عبد ميريغا quot;لقد التقط متطوعونا اشلاء ارسلت للفحص الى مختبرات الشرطة الجنائيةquot;.

ووقع الانفجار في مرآب داخل مبنى قيادة الشرطة ودمر 33 مركبة والحق اضرارا بنحو اربعين.

وأكد شاهد انه رأى من على شرفة منزله اشخاصا تغطيهم الدماء ممددين على الارض.

وافاد رجل اخر يقيم قرب مكان الانفجار انه سمع دوي انفجارين.

وقال هذا الرجل الذي طلب عدم كشف اسمه quot;لقد سمعت دوي انفجار قوي، منزلي اهتز واحسست وكأن السقف سيهوي. وبعدها سمعت دوي انفجار اخرquot;.

وقال ازقيال مانزو وهو ناطق آخر باسم فرق الانقاذ ان quot;القنبلة وضعت في سيارة مرسيدس في مرآب مقر الشرطةquot;.

واوضحت الشرطة ان الشرطي المسؤول عن المرآب كان ادخل لتوه سيارة الانتحاري لتفتيشها عندما دوى الانفجار عند الساعة 11,00 (10,00 ت غ).

وارتفعت سحابة من الدخان من المنطقة واشتعلت النار في السيارات. واغلقت الطرق على بعد كيلومتر على الاقل حول موقع الانفجار الذي يبعد اقل من كيلومتر عن مكاتب ومقر الرئاسة.

وهذا الانفجار هو الاحدث ضمن سلسلة انفجارات هزت عاصمة نيجيريا الفدرالية منذ تشرين الاول/اكتوبر. ووقع اول هجوم قبيل عيد الاستقلال في الاول من تشرين الاول/اكتوبر ثم حصل انفجار في متجر للكحول عشية راس السنة، كما شهدت المدينة هجوما قبل اسبوعين عندما ادى الرئيس غودلاك جوناثان القسم الدستوري.