الاعصار ايرين يجتاح منطقة قرب مدينة كيب لوكاوت على ساحل ولاية نورث كارولاينا بشرق الولايات المتحدة

نيويورك:يستعد عشرات الاف الاشخاص السبت لوصول الاعصار ايرين الوشيك الى الساحل الشرقي للولايات المتحدة فيما امرت السلطات الاميركية بعملية اجلاء غير مسبوقة تشمل 250 الفا من سكان نيويورك واغلاق المطارات.

ويتوقع ان يضرب الاعصار ايرين سواحل كارولاينا الشمالية السبت قبل مروره بالساحل الشرقي الاحد باتجاه واشنطن ونيويورك وبوسطن، احدى اكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم مع تعداد سكاني يبلغ 65 مليون نسمة. وقد يكون مصحوبا بامواج بارتفاع ثلاثة الى اربعة امتار بحسب المركز الوطني الاميركي للاعاصير.

وقد قطع الرئيس باراك اوباما اجازته في ولاية مساتشوسيتس (شمال شرق) وعاد الى البيت الابيض في واشنطن مساء الجمعة قبيل منتصف الليل. وناشد اوباما الاميركيين الى quot;اخذ هذا الاعصار على محمل الجدquot; لان حجمه قد يكون quot;تاريخياquot;.

وقال اوباما في كلمة quot;ان كنتم على المسار المتوقع للاعصار عليكم اتخاذ تدابير الحيطة منذ الان. لا تنتظرواquot;، وquot;اذا تلقيتم الامر بالاجلاء، الرجاء الالتزام بهquot;.

وقد تراجعت قوة الاعصار قليلا السبت مع رياح بسرعة 150 كلم في الساعة بدلا من 160 كلم بالساعة كما سجل خلال الليل، ليتراجع الاعصار بذلك الى الفئة 1 وهي الادنى في سلم سافير-سيمسون المؤلف من خمسة مستويات. وفي الفئة 1 تتراوح سرعة الرياح بين 119 و153 كلم بالساعة. ويجب ان تتجاوز سرعتها ال249 كلم بالساعة لتبلغ الفئة 5.

وبحسب المركز الوطني للاعاصير فان ايرين quot;يتوقع ان يبقى تماما على الحدود بين الفئتين 1 و2quot; حتى وصوله الى سواحل كارولاينا الشمالية.

وفي الساعة 9,00 بتوقيت غرينتش لم تكن عين الاعصار سوى على مسافة 55 كلم الى جنوب كاب لوكآوت في كارولاينا الشمالية التي تعرضت لرياح عنيفة وامطار غزيرة كما اعلن المركز الوطني للاعاصير في نشرته الاخيرة.

وبعد الاعصار كاترينا الذي ضرب بقسوة نيواورلينز في 2005 تخشى السلطات ان يترافق ايرين بفيضانات وانقطاعات في التيار الكهربائي ودمار.

وقد تكلف الاضرار حتى 12 مليار دولار كما يقدر خبراء مركز كينيتيك للابحاث الذي يطور نماذج معلوماتية حول الاضرار المحتملة التي تتسبب بها الاحوال الجوية.
واعلنت سلطات ولايات اميركية من كارولاينا الشمالية وصولا الى مساتشوسيتس حالة الطوارىء فيما تلقى عشرات الاف الاشخاص الامر بالابتعاد عن السواحل.

وفي نيويورك امر رئيس البلدية مايكل بلومبيرغ الذي جعل الاعصار مسالة quot;حياة او موتquot;، الجمعة باجلاء 250 الفا من سكان المناطق الساحلية المعرضة للخطر، بصورة الزامية. كما اضطر 750 الفا من سكان نيوجرزي الى الابتعاد عن منطقة كاب ماي.
وقال مايكل بلومبيرغ quot;لم نفرض مطلقا عملية اجلاء الزامية وما كنا لنفعل لولا اننا نتوقع ان تكون العاصفة بالغة الخطورةquot;. واضاف ان ايرين quot;يتجه مباشرة نحوناquot;.

كذلك تقفل مطارات نيويورك السبت اعتبارا من الظهر (16,00 ت غ) بالنسبة لجميع رحلات الوصول كما اعلنت سلطات المطار.
كذلك سيتوقف النقل العام اعتبارا من ظهر السبت على الارجح حتى ساعات الازدحام الاثنين، كما نصح بلومبيرغ كتدبير احترازي السكان بتخزين المواد الاساسية.

وحذرت سلطات ولاية نيويورك من ان محاور الطرق الرئيسية باتجاه المدينة ستقفل ان تجاوزت سرعة الرياح 96 كلم بالساعة. كما وضعت في حالة استنفار غير مسبوقة 900 عنصر من الحرس الوطني و2500 عامل في قطاع الكهرباء ليكونوا على اهبة الاستعداد للتدخل في حال انقطاع التيار.
وفي برونكس اخرجت المراكب من المياه ووضعها مالكوها في ملجأ.

وكان احدهم ويدعى نلسون باول يستعد منذ سنة للابحار باتجاه فلوريدا لكن مشاكل مالية اضطرته لتأجيل مشروعه. وقال هذا النيويوركي الذي يبلغ 70 عاما من العمر والذي كان سيكون على مسار الاعصار لو انطلق في رحلته، بارتياح، quot;يأتي ذلك في الوقت المناسبquot;.

وفي واشنطن قام سكان بتخزين احتياطي من المياه وبشراء مولدات كهربائية من المخازن الكبرى.
وكررت حاكمة كارولاينا الشمالية بيف بيردو quot;اننا امرنا باجلاء جميع مواطنينا من الساحلquot; موضحة ان الولاية لا تستطيع اجبار احد على الرحيل لكن اولئك الذين لا ينصاعون لتعليماتها quot;سيجدون انفسهم وحيدين وسط العاصفةquot;.

واعلن الجيش تعبئة 101 الف عنصر من الحرس الوطني. وغادرت طائرات تابعة لسلاح الجو الاميركي قواعد في فلوريدا وديلاوير وفرجينيا لتكون في مأمن. كما ارسلحت البحرية جميع سفنها الراسية في مرفأ هامتون رودز (بولاية فرجينيا) الى البحر لتكون اقل عرضة.
وقال كريس فاكارو المتحدث باسم اجهزة الارصاد الجوية لوكالة فرانس بر quot;لم نشهد تهديدا لاعصار مثل هذا منذ عقودquot;.

ووفق تقديرات لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) استنادا الى الاقمار الصناعية فان قطر الاعصار يبلغ 820 كلم ما يوازي نحو ثلث الطول الاجمالي للساحل الشرقي الاميركي البالغ 2675 كلم.

وكان شمال شرق الولايات المتحدة عادة في منأى من هذه الاعاصير. ففي العام 1985 كان غلوريا اخر اعصار يضرب نيويورك.
وخلص فاكارو الى القول quot;ستكون اطول عطلة نهاية اسبوع بالنسبة لسكانquot; الساحل الشرقي.