رام الله: نفت القنصلية الاميركية العامة في القدس ان يكون القنصل دانيال روبنستين نقل الى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات تهديدات بقطع المساعدات الاميركية عن السلطة الفلسطينية في حال توجه الاخيرة الى الامم المتحدة لنيل الاعتراف بالدولة.

وقالت مساعدة المتحدث باسم القنصلية الامريكية بالقدس ارليسا رينولدز السبت quot;مع انه لا يمكن الحديث عن محتوى المداولات الدبلوماسية الخاصة، ان هذا التقرير لا يعكس الموقف الامريكي الصحيح، والتصريحات المنسوبة الى القنصل الامريكي العام روبنستين الواردة في الصحافة في هذا الخصوص غير دقيقةquot;، وفق بيان وصل وكالة (آكي) الايطالية للانباء.

واضافت quot;لقد بين الرئيس (باراك) اوباما الاهداف والمبادئ للمفاوضات وننوي المضي قدما في العمل مع الاطراف على هذا الاساس، وهذه هي الطريقة العملية الوحيدة ليحقق الطرفان اهدافهماquot;، على حد وصفها.

وتابعت مساعدة المتحدث باسم القنصلية quot;ان الرئيس اوباما اوضح ان المبادرات عبر الامم المتحدة لن تحقق هدف الدولتين او السلام الدائم الذي يسعى له الطرفان بالاضافة الى الولايات المتحدة، لذلك فنحن سنستمر في رفضنا للمبادرات الفلسطينية ذات الصلة في الامم المتحدة ،وان تركيزنا سيظل منصب على انه ليس هناك اي بديل لمفاوضات جادة وذات محتوى بين الاطرافquot;.

وكان عريقات نقل عن القنصل الاميركي العام قوله في اجتماع بينهما الجمعة إنه في حال اصرت القيادة الفلسطينة على سعيها في مجلس الأمن فان الولايات المتحدة سوف تستخدم quot;الفيتوquot;، وفي حال سعت فلسطين لرفع مكانتها في الأمم المتحدة عبر الجمعية العامة فان الكونغرس الأمريكي سيتخذ إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية وبما يشمل قطع المساعدات الأمريكية.