نيودلهي: انهى انا هازاري الناشط الهندي لمكافحة الفساد، الاحد اضرابه عن الطعام بعد 13 يوما من الصيام وازمة هزت النظام بقوة.

واوقف الناشط اضرابه عن الطعام بتناول بعض من حليب الجوز والعسل امام عشرات الآلاف من انصاره تجمعوا في ساحة بوسط نيودلهي.

وكان الناشط وافق السبت على وقف اضرابه عن الطعام بعد ان حصل على تنازلات من البرلمانيين.

وقال انا هازاري مخاطبا المحتشدين quot;ان هذه التظاهرة شكلت درسا للجميعquot; وذلك قبل القاء خطاب نقله التلفزيون الوطني مباشرة.

ولقيت الحملة التي قام بها هذا الناشط البالغ من العمر 74 عاما لتشديد قانون مكافحة الفساد، صدى كبيرا في صفوف السكان خصوصا الطبقات الوسطى في المدن وسكان الارياف. وتركزت على مشروع قانون يهدف لاستحداث منصب وسيط للجمهورية مهمته مراقبة السياسيين وكبار الموظفين العموميين.

وطلب هازاري بسحب مشروع القانون بصيغته الحالية واعتماد صيغة اكثر تشددا. وبدا في سبيل تحقيق هذا الهدف اضرابا عن الطعام في 16 آب/اغسطس تحول الى تحرك علني بعد ثلاثة ايام في وسط نيودلهي.

واعلن وزير المالية الهندي براناب موخرجي السبت ان البرلمانيين قبلوا مبدئيا مقترحات اهازاي اثر نقاش مطول في البرلمان.

ويتعلق الامر باستحداث منصب وسيط الجمهورية في كل من الولايات ال29 في الاتحاد الهندي وصياغة quot;شرعة المواطنquot; لشرح حقوق الشعب وتوسيع صلاحيات الوسيط لتشمل كل موظفي الحكومة.

واكد ارفيند كيرجيوال احد ابرز مسؤولي حملة هازاري الاحد ان هذا التحرك عكس مشاعر الاهالي تجاه الفساد.

وقال quot;نحن ممتنون لرئيس الوزراء (مانموهان سينغ)، لقد اثبت امس في البرلمان مهارته كزعيم. ونحن ممتنون ايضا للبرلمانيين الذين انصتوا لصوت رجل الشارعquot;.