الرياض: أعلن عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة صفحه عن كل من أساء للبحرين ولرجالاتها مع فتح تحقيق قضائي، لاسيما في ما يتعلق بجرائم ارتكبت في الفترة الماضية، مؤكداً أن جميع قضايا المدنيين سيصدر الحكم النهائي فيها في محاكم مدنية.

الملك حمد بن عيسى

ووصف عاهل البحرين الأحداث الأخيرة التي شهدتها بلاده بالمؤلمة، مشيداً بنتائج الحوار الوطني والحرص على سلامة جميع البحرينيين رغم التزام الحكومة بالأمن كخط أحمر.

جاء ذلك في خطاب وجهه اليوم للشعب البحريني بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان، مؤكدا فيه الالتقاء ونبذ الفرقة بين أبناء الشعب الواحد.

وقال quot;إن وحدة الأمة حلم ينشده المخلصون من أبنائها ويتنادى به كل عاقل فيهاquot;.

ورأى عاهل البحرين أن البعض قد غفل عن حتمية التعايش بين الجميع، إلا أنه عاد وشدد على ضرورة التطلع نحو بناء مستقبل واحد مشترك مهما تنوعت أطياف الوطن بحسب قوله.

ونوه إلى أن التسامح والابتعاد عن العنف هو ما يصبو إليه وليس التشدد في العقاب بما يؤثر على وحدة وتلاحم وتعايش الوطن، مضيفا quot;لا بد أن يعلم الجميع أن في البحرين لدينا قانون يسمح للمتضررين من سوء المعاملة بطلب التعويض وربما لا يفهم البعض هذه القوانين أو يظنون إنها لن تطبق بعدالة ، لذلك سنطلب من المجلس الأعلى للقضاء لمتابعة تحقيق ما تقدمquot;.

وختم عاهل البحرين بالقول إن اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق ما هي إلا خير دليل على التزام الحكومة البحرينية الكامل لمعرفة الحقيقة، مؤكدا على ضرورة إعطاء كل ذي حق حقه.

وتشهد المملكة الخليجية حراكاً سياسياً كبيراً، من خلال الحوار الوطني، الذي يتزامن مع توافد عدد كبير من السياسيين، من الشرق والغرب، على العاصمة المنامة، لدفع الجهود نحو تحقيق توافق وطني لإخراج البحرين من الأزمة السياسية التي تشهدها منذ 14 فبراير/ شباط الماضي.