يشهد المسرح السياسي ndash; العسكري الليبي الآن إسدال الستار على فصل دام 42 سنة، ويتهيأ لآخر سيبدأ مرتجلاً إلى حين انتظام وقعه على يد حكومة منتخبة. وفي هذه المرحلة الانتقالية هناك عاملان يحددان مستقبل البلاد، الأول الوفاق القبلي، والثاني الاتفاق على الأسماء المرشحة للقيادة.


مرحلة حرجة في ليبيا قبل فجر الحرية

طرابلس: تجد القبائل المتعددة التي يتألف منها المجتمع الليبي نفسها أمام مهمة هائلة مع سقوط نظام العقيد القذافي، تتمثل في ضرورة تحالفها من أجل النهوض مجددًا بالبلاد بعد خرابها.

وكانت 61 قبيلة قد وقعت على ميثاق مشترك في ابريل/نيسان الماضي يدعو العقيد إلى التنحّي من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية.

والآن وقد حدث هذا رغمًا عنه، يصبح التحدي الكبير هو أن يبقى ذلك التحالف متماسكًا لتأدية مهمته، التي ألقى بها ضمنًا على عاتقه قبل أربعة أشهر.

وبالطبع فقد شهد laquo;المجلس الوطني الانتقاليraquo; الذي تشكّل من 33 عضوًا يمثلون أقاليم ليبيا ومدنها زلزالاً عنيفًا تمثل في اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس وزير الداخلية السابق الذي انشق عن القذافي، وصار رئيسًا لهيئة أركان الثوار.

أدت هذه الحادثة إلى حل لجنة المجلس التنفيذية التي كانت ستشكل مجلس وزراء انتقالي يشرف على الأمور، إلى حين إجراء أول انتخابات ديمقراطية حرّة في غضون 20 شهرًا.

ويضيف إلى مواجع المجلس الانتقالي أنه متنازع أيضًا بين أعضاء لا يزالون في بنغازي، بينما استقر آخرون في طرابلس.

لكن، برغم التصدع في القيادة السياسية والعسكرية التي ظلت البلاد تشهدها في الآونة الأخيرة، فثمة أسماء بارزة وتنتمي إلى قبائل كبيرة يتفق على معظمهما المراقبون الغربيون، وفقًا لصحيفة laquo;تايمزraquo; البريطانية، على أن أصحابها سيتولون السلطة في المرحلة المقبلة. وهؤلاء هم:

* مصطفى عبد الجليل

رئيس المجلس الانتقالي الذي كان قاضيًا، وشغل منصب وزير العدل، قبل انشقاقه وانضمامه إلى صفوف الثوار بعيد اندلاع الثورة في فبراير/شباط الماضي. وقال وقتها إنه يغيّر ولاءه بسبب القبضة الحديدية التي ينهال بها نطام العقيد القذافي على معارضيه وعلى (الثوار) المطالبين بالحريات الأساسية والتغيير. يجد احترامًا واسع النطاق بسبب مواقفه المنحازة إلى الشعب حتى قبل انشقاقه.

* محمود جبريل

رئيس لجنة المجلس التنفيذية، ويعترف به على نطاق واسع في العالم باعتباره laquo;رئيس الوزراءraquo;. حاز شهادتي الماجستير (1980) والدكتوراه (1984) في التخطيط الاستراتيجي من جامعة بيتسبيرغ، بنسلفانيا، الأميركية.

تولى تنظيم وإدارة العديد من برامج التدريب لقيادات الإدارة العليا في عدد كبير من الدول العربية. كان رئيسًا للمجلس القومي للتنمية الاقتصادية في حكومة القذافي، وسعى من خلاله إلى تحرير اقتصاد البلاد عبر تعزيز ساعد القطاع الخاص.

* عبدالحفيظ غوقة

نائب رئيس المجلس الانتقالي والناطق الرسمي بلسانه، ونقيب المحامين الليبيين في اتحاد المحامين العرب. وهو نجل السياسي والدبلوماسي الليبي عبد القادر غوقة أمين المؤتمر القومي العربي العام. اشتهر بنشاطه الدؤوب في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

* عمر الحريري

رئيس لجنة الشؤون العسكرية في المجلس الانتقالي. كان من زمرة الضباط الذين شاركوا في انقلاب العقيد في 1969، لكنه حاول الانقلاب على العقيد نفسه في ما بعد. ولذا فقد حكم عليه بالسجن 15 سنة، ثم وضع قيد الإقامة المنزلية.

وسيعتمد حكم المجلس الانتقالي بشكل رئيس على دعم الثوار المدججين بالسلاح الثقيل. ولا يُعرف ما إن كان بوسع المجلس استعادة هذا السلاح منهم تبعًا لوعدهم بتسليمه. كما لا يعرف أيضًا ما إن كانت قياداتهم ستنتظر laquo;مكافأتهاraquo; بمناصب حكومية في الحكومة الجديدة.

ورغم أن الأسماء التالية لا تتمتع بنوع السند القبلي المتاح للآنف ذكرها، فهي ليست بدون وزن يسندها، وهي كما يلي:

* مهدي الحراتي

ليبي ndash; آيرلندي قائد laquo;لواء تحرير طرابلسraquo; الذي هاجم العاصمة من جهتي الغرب والجنوب. كان ناشطًا في الأعمال الخيرية الإسلامية في آيرلندا، التي اشتغل فيها أيضًا بتدريس اللغة العربية. ظل يعيش في إيرلندا منذ 20 سنة مع أسرته المؤلفة من زوجته وأطفالهما الأربعة.

لكنه عاد الى ليبيا في فبراير الماضي، لينخرط في صفوف الثوار. ينوي الآن العيش نهائيًا في بلاده الأصلية.

* عبد الحكيم بلحاج

قائد مجلس طرابلس العسكري الموالي للثوار. إسلامي قاد من قبل laquo;الجماعة الليبية الإسلامية المقاتلةraquo; المصنّفة في الغرب -والولايات المتحدة على وجه الخصوص - ضمن التنظيمات الإرهابية.

وتبعًا لموسوعة laquo;ويكيبيدياraquo;، فإن هذه جماعة مسلحة تحمل فكر السلفية الجهادية، أنشأها عدد من الشباب الليبيين، شاركوا في الحرب الأفغانية ndash; السوفيتية.

* خليفة بلقاسم حفتر

كان ضابطًا في جيش القذافي، إلى أن تبرأ منه هذا الأخير في حربه التشادية. انشق صوب المعارضة، وشكل laquo;الجيش الوطنيraquo;، ثم عاش فترة في فيرجينيا، أميركا، قبل عودته وانضمامه الى صفوف الثوار.

عُرف عن حفتر، المنتمي إلى قبيلة الفرجان (شمال شرق البلاد) صراعه الشرس على قيادة الثوار مع اللواء القتيل عبد الفتاح يونس، وهو من قبيلة العبيدات المعتبرة الأكبر في بنغازي.

وتبعًا لمصادر متعددة، فثمة اعتقاد أنه عميل لوكالة الاستخبارات الأميركية laquo;سي آي ايهraquo;.