تونس: أتى حريق هائل شب اليوم في واحة quot;توزر القديمةquot; في اقصى الجنوب الغربي التونسي على نحو 700 من اشجار النخيل الى جانب 3 هكتارات من الاعشاب الجافة والجريد المستعمل كحواجز لحماية الواحة.

وقد تمت السيطرة على حوالي 95 % من الحريق، بعد تدخل وحدات الدفاع المدني بمساعدة التدخلات الفورية للفلاحين. ورجح يونس عجيلي رئيس وحدة التدخل في الدفاع المدني في المنطقة ان تكون أسباب الحريق ناجمة من تسلل ألسنة اللهب الى غابات النخيل اثر عمليات حرق بقايا الواحة من عراجين وجريد وأعشاب جافة.

وقال ان هذه العملية تندرج في اطار التنظيف الدوري الذي يقوم به الفلاحون، الا ان ارتفاع درجات الحرارة وهبوب رياح quot;الشهيليquot; أديا الى اتساع السنة اللهب حيث لم يتمكن الفلاحون بمفردهم من السيطرة عليها.

وتتسم واحة quot;توزر القديمةquot; بتشابك النخيل وضيق المساحات بينها الى جانب كثرة الاعشاب والاشجار المثمرة، وهو ما ساهم في سرعة انتشار الحريق.

يشار الى ان تونس، شهدت هذا الصيف حرائق عدة في غاباتها، خاصة في مناطقها الشمالية والشمالية الغربية، مما ادى الى اتلاف مئات الهكتارات من هذه الغابات، وهي حرائق بينت التحقيقات التي اجريت بشأنها ان غالبيتها بفعل فاعل، وهو ما دفع الحكومة الى اصدار مرسوم قانون يقضي بالسجن لمدة 12 عاما ضد كل من يثبت تورطه في مثل هذه الحرائق.