الجزائر: أعلن مسؤول جزائري اليوم عن تأسيس منتدى عالمي لمكافحة الإرهاب خلال الندوة الدولية لمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة التي ستحتضنها الجزائر يومي 7 و 8 سبتمبر/ايلول الجاري.

وقال مساعد وزير الخارجية الجزائري المكلف بالشؤون الأفريقية والمغاربية عبدالقادر مساهل في مؤتمر صحافي بمناسبة انعقاد الندوة الدولية لمكافحة الإرهاب ان المنتدى العالمي لمكافحة الارهاب سيضم 35 بلدًا، من بينهم الجزائر.

واضاف مساهل إن كل البلدان والهيئات المدعوة أكدت مشاركتها في الندوة، وهو ما يبين الاهتمام الكبير الذي يوليه شركاؤنا لهذا الاجتماع الأول من نوعه.

وستتطرق الندوة الى مشاركات تبحث الاستراتيجية المشتركة لدول الساحل، بما في ذلك النمط العملي الذي تم وضعه في هذا الاطار المتمثل في لجنة الأركان العملياتية المشتركة ووحدة quot;الاتصال والانصهارquot;، اضافة الى قضية الاستراتيجية الأوروبية تجاه الساحل، فيما سيقدم وفد الولايات المتحدة الأميركية، الذي سيصل الى اكثر من 20 عضوًا، ورقة حول الشراكة في مكافحة الارهاب في منطقة الصحراء.

وستشهد الندوة تنظيم ثلاث ورش تبحث المسائل المرتبطة بمكافحة الارهاب ومحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود والتنمية. وفي ما يتعلق بالوضع في المنطقة، وخصوصًا في ليبيا، اشار مساهل الى ان quot;الأزمة الليبية خلقت وضعًا جديدًا في منطقة الساحل بسبب ظاهرتي تنقل الأسلحة والعودة المكثفة للأشخاص نحو بلدانهم الأصليةquot;.

سيشارك في الندوة كل من مالي وموريتانيا والنيجر الى جانب 38 وفدا يمثلون منظمة الأمم المتحدة والبنك الافريقي للتنمية والاتحاد الأوروبي ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات في فيينا وشركاء اخرون كالولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا، اضافة الى خبراء في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود والتنمية في بلدان الساحل.