قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما يستعد الأميركيون لإحياء الذكرى العاشرة لأحداث سبتمبر الدامية التي اتُهم تنظيم القاعدة بتنفيذها، انتهت وزارة التربية والتعليم في نيويورك من إعداد منهج دراسي يتناول الأحداث من جوانب عدّة، وذلك بالتعاون مع المتحف الوطني والنصب التذكاري للهجمات.


الأميركيون سيحيون ذكرى أحداث سبتمبر بعد أيام

الرياض: أعدّت وزارة التربية والتعليم في مدينة نيويورك الأميركية خطة دراسية عن أحداث11 سبتمبر وعن السياق التاريخي لها، وهي متوفرة على الإنترنت، وتهدفإلى دراسة مختلف المراحل الدراسية من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية.

ووفقا لموقع GOTHAMSCHOOLS.ORG، فقد قال المستشار التعليمي في وزارة التربية والتعليم في مدينة نيويورك، دينيس والكوت، في رسالة بريد إلكتروني موجهة للمعلمين quot;نحن كمربين وآباء الأطفال الذين نشأوا في السنوات التي سبقت أحداث 11 سبتمبر وما بعدها نتحمل مسؤولية مساعدتهم في أن يتعلموا بأن هجمات 9/11 كانت هجوماً على كل فرد في نيويورك ودولتنا كلها وحريتنا وطريقتنا في الحياةquot;.

ومن المقرر أن تدرس الخطط الدراسية ضمن مواد الدراسات الاجتماعية والتاريخ ومادة اللغة الإنكليزية وحصص الفن، وهي مقسمة حسب تصنيفات مسماة بـ quot;الأثر التاريخيquot; وquot;الأبطال والخدمةquot; وquot;المجتمع والصراعquot;وquot;الذاكرة والنصب التذكاريquot;.

وقُسّمتالمواضيع التي سيتم تدريسها للطلاب وفقا للمرحلة الدراسية، فسيتعلم الطلاب في إحدى المراحل الدراسية عن تحليل الأهازيج التذكارية التي أنشدت عقب هجمات 9/11 بمدة قصيرة، بينما سيتم تعليم الطلاب في مرحلة الثانوية عن quot;التاريخ الحديث للتطرف الإسلاميquot; ويندرج هذا الموضوع تحت قسم quot;الأثر التاريخيquot;، وما يهدف إليه تعليم الطلاب عن الهجمات الإرهابية التي قام بها المتطرفون الإسلاميون خلال العشرين عاما الأخيرة ومقارنتها بهجمات11 سبتمبر.

بعض الدروس التي تندرج تحت تصنيف quot;الِأثر التاريخيquot; تشمل quot;التخطيط للحالات الطارئةquot; حيث يهدف إلى جعل الطلاب يدركون أن حالات الطوارئ غير المتوقعة يمكن حصولها ويعلمهم أهمية التخطيط في مساعدة الناس لمواجهة الحالات الطارئة، بالإضافة إلى quot;أيام العارquot; حيث يتعلم الطلاب أهمية أحداث (11 سبتمبر) و أحداث (الهجوم على بيرل هاربر) الذي نفذته البحرية الإمبراطورية اليابانية في 7 ديسمبر/كانون الأول 1941 على الأسطول الأميركي في القاعدة البحرية الخاصة بميناء بيرل هاربر بجزر هاواي في الولايات المتحدة الأميركية ما أرغم الأخيرة على دخول الحرب العالمية الثانية.

وما يندرج تحت تصنيف المجتمع والصراع، أعضاء المجتمع يساعدون بعضهم بعضا، وتقبل الاختلافات واحتضانها والتضحية، بالإضافة إلى استكشاف الحضارة الأفغانية من خلال الأدب.

في حين تتمركز المواضيع التي تندرج تحت تصنيف quot;الأبطال والخدمةquot; حول خصائص الأبطال وأن الجميع بإمكانهم أن يكونوا أبطال وعن أهمية تقديم الشكر للأبطال، فيما تندرج مواضيع مثل تقديم المساعدة بعد أحداث 9/11 وفي الذاكرة ضمن قسم quot; الذاكرة والنصب التذكاريquot;.

ويستعد الأميركيون لإحياء الذكرى العاشرة لأحداث هجمات11 سبتمبر التي تعرضت لها البلاد عام 2001، حيث سقط إثرها قرابة 3000 ضحية والكثير من الجرحى و المصابين بأمراض نتيجة لاستنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة، وستتم المراسم في مدينة نيويورك بحضور كل من رئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما والرئيس الأسبق جورج دبليو بوش والعائلات التي فقدت ذويها.