هامبورغ: تبقى هامبورغ التي ما زالت مصدومة لانها كانت احدى نقاط انطلاق الانتحاريين الرئيسيين في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، حذرة في مواجهة الارهابيين من الاسلاميين الذين كانت تعتقد انها في منأى عنهم.

واعترف رئيس الاستخبارات الداخلية لهامبورغ (شمال) مانفريد مورك ان quot;هذه الاعتداءات شكلت منعطفا حقيقيا في وعينا للمخاطرquot;. وقبل الاعتداءات، لم يكن احد يتصور ان متطرفين يمكن ان يخططوا لاعتداءات في المانيا التي لم تشهد مثلها، خلافا لفرنسا التي وقعت فيها هجمات في 1995. وقال مورك إن أولويات الشرطة تبدلت بعمق خلال ايام.

والى جانب منسق عمليات الخطف محمد عطا الذي قاد الطائرة الاولى التي صدمت البرج الاول في مركز التجارة العالمي، عاش طياران آخران واشخاص كلفوا الجانب اللوجستي في هدوء وطمأنينة -- كما يبدو -- عدة سنوات في هذه المدينة البرجوازية الغنية والمنفتحة على العالم بسفنها المحملة بكل البضائع القادمة من جميع انحاء العالم.

وفي مبنى صغير في شارع هادىء في ضاحية شعبية للمدينة، تقع شقة محمد عطا المولود في مصر. وقد كانت مكان سكن ومقرا للقاءات. وبعد عشر سنوات لا شىء يذكر عن وجودهم في الحي الذي تعيش فيه محجبات او منقبات او المان من كل الاجيال.

وفي هامبورغ ايضا صدر في شباط/فبراير 2003 اول حكم بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر على المغربي منير متصدق، بالسجن 15 عاما للتواطؤ من اجل القتل. ويقول احمد يازجي الذي يشارك في رئاسة اتحاد الجاليات المسلمة في شمال المانيا ان هذه الاعتداءات شكلت بالنسبة لمسلمي المدينة دافعا لquot;اليقظة وفتح اعينهمquot;.

الا انه رأى ان هؤلاء المسلمين عاجزون نسبيا عن تحقيق اي شىء. وقال quot;يمكننا ان نحاول اقناع اكبر عدد ممكن من الشبان بممارسة الدين الصحيح بقيمه الاخلاقية والمعنوية (...) لكن لا يمكننا بعمل دعوي عادي الوصول الى الاشخاص الاذكياء الذين يسيرون في طريق خاطىءquot;.

وصيف 2010، اغلقت شرطة هامبورغ مسجد طيبة الذي يتجمع فيه الجهاديون وكان محمد عطا وشركاؤه يصلون فيه. وقد تحول المكان الذي يقع في مبنى رمادي فوق مطعم فيتنامي، الى مكاتب. الا ان يازجي ينتقد هذا الاجراء قائلا quot;انه الغاء مكان للقاء الجهاديين، لكن كيف يمكننا مراقبتهم الآن؟quot;.

واضاف ان quot;هؤلاء لا يزولون وكنت افضل ان نحاكمهم. جاؤوا من مجموعات اخرى وهي مشكلة حقيقية على قوات الامن معالجتهاquot;. ومسلمو هامبورغ الذين تقدر الشرطة عددهم بحوالي الفين ليسوا اخطر من غيرهم. وقال مورك quot;كان يمكن ان يأتوا من اي مدينة كبيرة اخرىquot;. لكنه اضاف ان quot;اسم هامبورغ سيبقى مرتبطا بالاعتداءات ومن واجبنا التزام الحذرquot;.

وفي الواقع اصبحت المانيا هدفا ممكنا للارهابيين. وقد صرح رئيس الشرطة الجنائية الفدرالية يورغ تسيركي مؤخرا ان quot;هناك تهديدا حقيقياquot;. وفي ايلول/سبتمبر 2007 احبطت اعتداءات ضد الاميركيين اعدها ثلاثة رجال اعتنق اثنان منهم الاسلام، في منطقة ساورلاند (غرب).

ومنذ الاربعاء يحاكم شاب كوسوفي لا ينتمي الى اي شبكة لكنه quot;خدعquot; بالدعاية على الانترنت حسب اعترافاته. وقد قتل جنديين اميركيين في آذار/مارس في اول اعتداء اسلامي على الارض الالمانية.