باريس: ستشارك ليبيا السبت في مرسيليا في اجتماع الشراكة التي اعلنتها الدول الكبرى والمؤسسات المالية الدولية لتقديم مساعدة اقتصادية ل quot;الربيع العربيquot;، وفق ما اعلنت الاربعاء فرنسا التي تراس حاليا مجموعة الثماني.

واعلنت وزارة المالية الفرنسية للصحافة انه quot;نظرا للتطورات الاخيرة دعيت ليبيا بصفة مراقبquot; الى المشاركة في الاجتماع.

لكنها لم توضح على اي مستوى ستمثل السلطات الليبية الانتقالية.

وبعد اجتماع يعقده في مرسيليا، جنوب شرق فرنسا، كبار مسؤولي المؤسسات المالية في مجموعة السبع (الولايات المتحدة واليابان وكندا والمانيا وفرنسا وايطاليا والمملكة المتحدة)، سيعقد وزراء مالية quot;شراكة دوفيلquot; التي اطلقت خلال قمة مجموعة الثماني الاخيرة، السبت اجتماعا جديدا.

وتضم هذه الشراكة مجموعة الثماني (مجموعة السبع زائد روسيا) وكبرى المؤسسات المالية الدولية والاقليمية (صندوق النقد الدولي والبنك العالمي والبنك الاوروبي للاستثمار والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية...) واربع دول عربية هي تونس ومصر والمغرب والاردن.

وقد وعدت الدول الكبرى في قمة دوفيل في 27 ايار/مايو بدعم quot;الربيع العربيquot; وتحدث وزير المالية التونسي جلول عياد عن quot;رزمة شاملة بنحو اربعين مليار دولارquot; ستقدم الى المنطقة.

وفي مرسيليا ستعرض السلطات المصرية والتونسية والمغربية والاردنية خطط عملها للنهوض الاقتصادي في بلدانها بينما ستشرح المؤسسات المالية الدولية كيف تنوي مساعدتها.

كما يتوقع تشكيل تنسيق حقيقي تشرف عليه مجموعة الثماني وكل فاعليها.

لكن لا يتوقع ان تعلن الجهات المانحة عن وعود دعم جديدة في حين يفترض ان تذكر مجموعة الثماني بما تنوي مختلف الجهات المانحة تقديمه لمساعدة الدول العربية.