واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة اليوم انها ستستضيف مناقشات الشراكة الاستراتيجية الاميركية - الافغانية مؤكدة انها لا تسعى لاقامة اي قواعد عسكرية دائمة في افغانستان.

وجاء في بيان صادر عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند ان هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة quot;تنوي توفير اطار سياسي شفاف لتعاون طويل الامد بين الولايات المتحدة وافغانستان وستعيد التأكيد على التزامنا المشترك بافغانستان مستقرة ومستقلة لا تكون ملاذا آمنا لتنظيم القاعدة وكذلك الاحترام الاميركي لسيادة افغانستانquot;. واضافت نولاند quot;لا تسعى الولايات المتحدة الى اي قواعد عسكرية دائمة في افغانستان او اي حضور قد يكون تهديدا لأي من جيران افغانستانquot;.

وسيستضيف الممثل الخاص لافغانستان وباكستان السفير مارك غروسمان ومساعد الرئيس لشؤون افغانستان وباكستان دوغ لوت مستشار الامن القومي الافغاني رانغين دادفار سانتا على رأس وفد افغاني سيناقش الشراكة الاستراتيجية اليوم وغدا على ان يلتقي سانتا ايضا بوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

وقالت نولاند quot;البلدان سيغتنمان هذه الفرصة ايضا لمواصلة الحوار الجاري حول مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بالامن والحكم والاقتصاد والتنمية الاجتماعية وقضايا اقليميةquot;. وكان الرئيسان الاميركي باراك اوباما والافغاني حميد كرزاي قد اعلنا في مايو 2010 التزامهما بتجديد quot;الاعلان المشترك للشراكة الاستراتيجية الاميركية الافغانيةquot;.