بعد 10 أعوام على احداث 11 ايلول/سبتمبر الارهابية، قال الرئيس باراك اوباما في مقال ينشر بالمناسبة ان الولايات المتحدة وحلفاءها quot;وضعوا القاعدة على طريق الهزيمةquot;.


باريس: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الولايات المتحدة وشركاءها quot;وضعوا القاعدة على طريق الهزيمةquot;، وان منفذي اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر قد quot;اخفقواquot; في quot;حفر هوةquot; بين بلاده والعالم، وذلك في مقال في الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 تنشره صحيفة لو فيغارو الفرنسية الجمعة.

وكتب اوباما في هذا المقال الذي تنشره بضع صحف دولية في الذكرى العاشرة لتلك الاعتداءات quot;احبطنا مؤامرات القاعدة وقضينا على اسامة بن لادن وعلى قسم كبير من كوادر تنظيمه ووضعنا القاعدة على طريق الهزيمةquot;.

واضاف الرئيس الاميركي quot;في الوقت نفسه، تؤكد الشعوب في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان الطريق الآمن نحو العدالة والكرامة هو القوة المعنوية لما هو غير عنفي وليس الارهاب والعنف الاعميين. ومن الواضح ان المتطرفين العنيفين يجدون انفسهم منبوذين وان المستقبل هو للذين يريدون ان يبنوا وليس للذين يريدون ان يدمرواquot;.

وقال اوباما quot;بصفتنا مجموعة دولية، اكدنا صراحة ان الارهابيين لا يمكن ان يواجهوا قوة وقدرة مواطنينا. واعلنت بوضوح ان الولايات المتحدة ليست ولن تكون في حرب مع الاسلامquot;.

واكد الرئيس الاميركي ان quot;الذين هاجمونا في 11 ايلول/سبتمبر، كانوا يريدون حفر هوة بين الولايات المتحدة والعالم. لقد فشلوا. وفي الذكرى السنوية العاشرة هذه، نحن متحدون مع اصدقائنا وشركائنا في استذكار جميع الذين فقدناهم في هذه المعركة. وتكريما لذكراهم، نكرر تأكيد روح الشراكة والاحترام المتبادل التي نحتاج اليها لتحقيق عالم يعيش فيه كل شخص بالكرامة والحرية والسلامquot;.

واشاد اوباما بتظاهرات التضامن مع الولايات المتحدة في العالم بعد الاعتداءات، مؤكدا ان quot;روح الشراكة العالميةquot; التي تجلت بعد 11 ايلول/سبتمبر ما لبثت ان quot;تبددتquot;.

وقال quot;بصفتي رئيسا، حرصت على تجديد التعاون العالمي الذي نحتاج اليه لمواجهة كل التحديات العالمية التي تعترضنا. ومن خلال بدء عصر جديد من الالتزام، انشأنا مع بلدان وشعوب شراكات قائمة على المصلحة المتبادلة والاحترام المتبادلquot;.

واكد الرئيس الاميركي ايضا عزم الولايات المتحدة على الاضطلاع بدور القوة العظمى العالمية. وقال quot;للبلدان والشعوب التي تبحث عن مستقبل آمن ومزدهر: الولايات المتحدة هي شريكتكمquot;.