لندن: أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن تنظيم القاعدة اصبح حاليا ضعيفا اكثر من اي وقعت مضى منذ 11 ايلول/سبتبمر وان quot;الربيع العربيquot; اظهر ان التنظيم quot;اصبح اقل اهمية بالنسبة للمستقبلquot;.

وبمناسبة الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة، قال هيغ quot;في العقد الذي اعقب اعتداءات 2001 في الولايات المتحدة، لم يتوصل الارهابيون الا الى اغتيال ابرياء، غالبا بينهم اولئك الذين يدعون انهم يمثلونهمquot;.

واضاف ان quot;تنظيم القاعدة هو اليوم ضعيفا اكثر من اي وقت مضى في العقد الذي اعقب 11 ايلول/سبتمبر وان التقدم السياسي الذي تحقق بفضل المظاهرات السلمية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا اظهر ان التنظيم اصبح اقل اهمية بالنسبة للمستقبلquot;.

واعتبر هيغ ان quot;التعبير عن التطلعات الحقيقية للناس في العالم الاسلامي لم يكن موجودا في منطقة غراوند زيرو في العام 2011 ولكن في ساحات وشوارع الشرق الاوسط وشمال افريقيا هذا العامquot;.

وقال ايضا quot;في الوقت الذي نتذكر فيه ضحايا 11 ايلول/سبتمبر، وفي الوقت الذي نبقى فيه حازمين مع حلفائنا وحذرين تجاه التهديدات المستقبلية، نتطلع الى المستقبل بثقة في قيمنا وايمان بالطبيعة الانسانيةquot;.

وبالنسبة لضحايا الاعتداءات الارهابية الذين سقطوا في العقد الاخير ومن بينهم 52 قتيلا في اعتداءات لندن عام 2005، قال هيغ ان هذه التطورات عززت الضرورة للسلام.

واضاف quot;هذه الاعتداءات لم تفعل سوى تعزيز وحدة الاسرة الدولية وتشجيع الذين يسعون الى التغيير بالطرق السلمية وليس بالعنف الوحشيquot;.