باريس: قدر المحامي الفرنسي من اصل لبناني روبير برجي الاثنين بنحو quot;عشرين مليون دولارquot; الاموال التي قال انه سلمها من قادة افارقة الى الرئيس السابق جاك شيراك ورئيس الوزراء السابق دومينيك دو فيلبان.

وغداة مقابلة مدوية نشرتها الاحد اسبوعية quot;لو جورنال دو ديمانشquot; تحدث فيها عن الاموال التي كانت تحول بين باريس وافريقيا قال المحامي الاثنين ردا على سؤال اذاعة اوروبا 1 الخاصة، انه quot;عاجزquot; عن تقدير مجمل الاموال التي قدمت في عهد الرؤساء الفرنسيين السابقين جورج بومبيدو وجيسكار ديستان وفرانسوا ميتيران.

لكنه اضاف quot;اقدر بنحو عشرين مليون دولار ما سلمته الى شيراك ودوفيلبانquot;.

واعتبر ان نظام التمويل السياسي الخفي من طرف القادة الافارقة والذي اقر بانه كان من وسطائه في عهد شيراك، كان قائما ايضا في عهد بومبيدو وجيسكار ديستان وميتيران.

وقال برجي ان جاك فوكار الذي كان يطلق عليه اسم quot;السيد افريقياquot; في عهد الجنرال ديغول والذي يقول انه quot;مرشدهquot;، quot;قال لي ان تلك الممارسات تعود حتى الى عهد بومبيدو وجيسكار ديستان وميترانquot; مؤكدا انه لا يحبذ quot;الكلام عن الراحلينquot;.

واضاف quot;التقيت مرارا في ليبرفيل ب(فرانسوا) دو غروسوفر ورولان دوماquot; القريبين من الرئيس الاشتراكي الراحل ميتران.

واضافة الى حقائب مليئة بالاوراق المالية، اكد المحامي انه نقل quot;هداياquot; من قادة دول افريقية الى شيراك ودوفيلبان الذي كان امينه العام في الرئاسة ووزيره.

واوضح برجي في تصريحه لاذاعة اوروبا 1 quot;بما ان الرئيس (الغابوني الراحل عمر) بونغو والقادة الافارقة كانوا على علم بشغفه بالفنون الافريقية واعجابه بالامبراطورquot; (نابوليون) فقد كان دوفيلبان quot;يتلقى تماثيل للامبراطور وتحف نادرة تتعلق به واقنعة افريقيةquot;.

واضاف quot;آمل ان يعثر عليها لكن يبدو لي ان دوفيلبان نظم عملية بيع قبل سنتينquot;.

وقد تحدث المحامي الاحد لجورنال دو دينماش عن هذه quot;الهداياquot; وقال quot;اتذكر الصولجان الامبراطوري الذي اهداه موبوتوquot; الرئيس الزائيري السابق، كما ذكر ساعة quot;منحها بونغوquot; الى شيراك وquot;كان فيها على الارجح 200 الماسةquot;.

واضاف quot;انها تحفة رائعة لكن من الصعب حملها في فرنساquot;.

وفي تلك المقابلة التي خص بها لو جورنال دو ديمانش والتي كان لها وقع قنبلة سياسية، قال المحامي ان quot;خمسة قادة افارقة -عبد الله واد (السنغال) وبليز كومباوري (بوركينا فاسو) ولوران غباغبو (ساحل العاج) ودوني ساسو نغيسو (الكونغو برازافيل) وبطبيعة الحال عمر بونغو (الغابون)- دفعوا نحو عشرة ملايين دولارquot; لحملة اعادة انتخاب جاك شيراك سنة 2002.

واعلن كل من جاك شيراك ودوفيلبان انهما سيرفعان دعوى ضد المحامي.

غير ان برجي اقر الاثنين بانه ليس لديه quot;اي دليلquot; يثبت تلك الاتهامات مؤكدا quot;في هذا المجال ليس هناك اي دليل ولا اثرquot;.

وتابع quot;انني تحركت بمحض ارادتي ولم يمل علي احد تلك المقابلةquot; نافيا ان يكون مستشارا رسميا او غير رسمي للرئيس نيكولا ساركوزي.

واضاف quot;اريد فرنسا نظيفةquot; وذلك بعد ان راى quot;الكثير من الامور المشينةquot;.

وفي تصريح لاذاعة فرنسا الدولية الاثنين اوضح المحامي انه quot;تائبquot; عن تلك الممارسات.