كوالالمبور: يحتفل اتحاد البرلمان في ميانمار باليوم العالمي للديمقراطية الموافق ليوم 15 من سبتمبر وذلك في حدث يعد الاول من نوعه في تاريخ البلاد. وذكرت وسائل الاعلام الاسيوية اليوم ان اتحاد البرلمان يحتفل بهذا اليوم ضمن جلسة البرلمان الاسبوعية وذلك في ساحة مبنى البرلمان الرئيسي.

وقالت ان مراسم الاحتفال يحضره اعضاء البرلمان ومسؤولون حكوميون وممثلو وكالات الامم المتحدة والهيئات غير الحكومية اضافة الى مراسلين وصحافيين من دول مختلفة. وذكرت صحيفة (نيو لايت) الميانمارية ان الحكومة الجديدة اظهرت توافقا تاما بين افكارها وتطبيقاتها الديمقراطية ضمن دستور البلاد الصادر في عام 2008.

واضافت ان البلاد تتبنى منذ الانتخابات العامة الماضية في نوفمبر 2010 مبدأ الدولة الحديثة التي تسعى الى تطوير وازدهار الشعب وتطبيق الديمقراطية الجديدة.

وحصل حزب اتحاد التضامن والديمقراطية والذي يتمتع بدعم حكومي واسع في الانتخابات الماضية بنسبة 80 في المئة من اصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية وتم اختيار رئيس الحزب يو ثين سين رئيسا للبلاد. واعلنت السلطة العسكرية في ميانمار قبيل الانتخابات عن عزمها تغيير نظام الحكم العسكري الى نظام ديمقراطي مدني وذلك بعد مواجهتها لضغوط دولية.