طهران: ذكرت الصحافة الايرانية الخميس ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ينوي تقديم الف نسخة من كتاب عن الاضرار التي الحقها الحلفاء بايران في الحرب العالمية الثانية، الى اعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة.

وذكر مدير دار النشر التي اصدرت هذا الكتاب الذي ترجم لتوه الى الانكليزية، ان احمدي نجاد الذي قرر القاء خطاب في الجمعية العامة السنوية على غرار ما يفعل كل سنة، سينقل معه الف نسخة من كتاب يحمل عنوان quot;وثائق حول احتلال الحلفاء ايران في الحرب العالمية الثانيةquot;.

وقال علي شجاعي quot;سيقدم هذه النسخ هدية الى الوفودquot;، موضحا ان الكتاب الذي اشرفت على اعداده الرئاسة الايرانية، يتضمن quot;عددا وافرا من الوثائق حول المظالم التي الحقتها بالشعب الايرانيquot; القوات البريطانية والاميركية والسوفياتية التي احتلت ايران خلال الحرب.

ودائما ما يطرح الرئيس الايراني في خطاباته فكرة المطالبة بتعويضات عن الحرب من قبل القوى العظمى، ولا سيما الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين تندد طهران يوميا بسعيهما الى السيطرة على الشرق الاوسط.

وكان احمدي نجاد اعلن في كانون الثاني/يناير 2010 انشاء مجموعة عمل مهمتها احصاء الاضرار التي سببها الاحتلال quot;تمهيدا لطلب تعويضاتquot;.

الا ان خوسرو معتضد احد مؤلفي الكتاب الذي سيوزعه احمدي نجاد في الامم المتحدة، قال لصحيفة اعتماد الاصلاحية ان القوى العظمى الثلاث دفعت حتى الان تعويضات حرب لايران بعد الحرب.

واكد ان quot;السوفيات قدموا 11,5 طنا من الذهب ثمنا لمواد غذائية (اخذت من ايران) والبريطانيين دفعوا 8,5 ملايين جنيه، والاميركيين قدموا تعويضات على شكل مساعدات تقنيةquot;.