جوهانسبورغ: دافع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو عن تدخل حلف شمال الاطلسي في ليبيا معتبرا اياه quot;واجبا اخلاقياquot;، وذلك ردا على الانتقادات التي تعرض لها خلال مؤتمر لمؤسسة نلسون مانديلا الجمعة في جوهانسبورغ.

وتم استقبال باروزو في مؤسسة نلسون مانديلا مع الرئيس الجنوب افريقي الاسبق فريدريك دو كليرك والمفكر والاستاذ الجامعي الجنوب افريقي نجابولو نديبيلي.

واضطر باروزو الذي لاحظ ان المسألة الليبية ما زالت quot;حساسة جداquot; الى التاكيد ان اقدام زعيم على قتل شعبه quot;اثار الاستنكارquot;، في اشارة الى معمر القذافي الذي لا يزال فارا.

واضاف quot;لدينا واجب اخلاقيquot;.

ورد على الفكرة التي تقول ان التدخل quot;املته مصالحquot;، مشيرا الى انه كان من الاسهل عدم التدخل في هذه الحالة، لأن quot;كثيرا من البلدان كانت تقيم علاقات ممتازة مع النظام السابقquot;.

وقد توجه باروزو الى جنوب افريقيا للمشاركة في القمة الرابعة بين هذا البلد والاتحاد الافريقي. ولم تعترف جنوب افريقيا بالسلطات الليبية الجديدة.

وتم استقبال باروسو ببرودة من قبل نديبيلي الذي تحدث عن quot;الاستياءquot; الذي شعر به لدى مشاهدته مشاهد التلفزيون التي اظهرت الرئيس الفرنسي quot;نيكولا ساركوزي يصل وصول الابطال الى ليبيا مع ديفيد كاميرونquot; رئيس الوزراء البريطاني.

واعتبر نديبيلي quot;اننا سرقنا من الليبيين تاريخهمquot;، داعيا الاوروبيين الى ابداء مزيد من quot;التواضعquot; وإلا فان ذلك quot;سيزعج ويعقد العلاقات ويؤدي الى الارهاب غداquot;.

واكد باروزو للحضور ان المجلس الانتقالي الليبي quot;يعمل من اجل مصالحة حقيقية ويمثل الشعب الليبي الحقيقي اكثرquot; من النظام quot;الفاسدquot; السابق.

وقال quot;اذا ما توصلوا الى اقامة دولة ودولة ديموقراطية، اعتقد اننا نستطيع ان نساعد هذا البلد القريبquot;.