لاغوس: خصصت الشرطة النيجيرية الاحد جائزة بقيمة 25 مليون نيراس (160 الف دولار) لكل من يقدم معلومات تتعلق بالعقل المدبر لاعتداء 26 اب/اغسطس ضد مكاتب الامم المتحدة في ابوجا والذي اوقع 23 قتيلا.

وتريد اجهزة امن الدولة الحصول على معلومات يمكن ان تؤدي الى quot;اعتقال مامان نور، العقل المدبرquot; لهذا الاعتداء.

وقالت الشرطة ان الاشخاص الذين بحوزتهم معلومات عليهم ان يتقدموا من اي مركز شرطة قريب لهم او الى مقرات عسكرية او الى مقرات الوكالات الامنية.

واستهدفت عملية انتحارية في 26 اب/اغسطس مقر الامم المتحدة في ابوجا واسفرت عن مقتل 23 شخصا وجرح اكثر من مئة.

وتبنت الاعتداء جماعة بوكو حرام الاسلامية التي يشتبه انها تقيم علاقات مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وحسب الشرطة فان المخطط لهذا الاعتداء هو رجل مرتبط بجماعة بوكو حرام وبالقاعدة ويدعى مامان نور كان قد عاد مؤخرا من الصومال.

واعلن الجنرال كارتر هام رئيس القيادة الاميركية لافريقيا الاربعاء ان بوكو حرام وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وحركة الشباب الاسلامية في الصومال عبروا عن عزمهم quot;التعاون بشكل وثيق اكثر معا وتنسيق اعمالهمquot;.

واظهر شريط فيديو اعدته جماعة بوكو حرام المنفذ المفترض للاعتداء الانتحاري الاخير الذي استهدف مقر الامم المتحدة في ابوجا وهو يشرح ما قام به لعائلته.

والشاب يتحدث بهدوء وهو يبتسم حاملا في غالبية الوقت سلاح quot;ايه-كاي 47quot;.

ويقول رجل يؤكد انه الناطق باسم بوكو حرام في مقابلة هاتفية مع وكالة فرانس برس ان الرجل في الشريط هو محمد عبد البارة الميكانيكي البالغ من العمر 27 عاما وهو متزوج ورب اسرة كان يقيم في مايدوغوري في شمال شرق البلاد حيث تنشط بوكو حرام بشكل خاص.

وتلقت وكالة فرانس برس شريطا ثانيا يظهر رجل قدم على انه منفذ هجوم انتحاري على مقر الشرطة في ابوجا في حزيران/يونيو الذي اوقع قتيلين على الاقل. ولم يمكن التأكد من صحة هذين الشريطين.