نيويورك: قال مسؤول في البيت الابيض ان رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ابلغ الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ان الزعيم الليبي الفار معمر القذافي لا يزال في ليبيا.

وصرح ديريك شوليت مدير التخطيط الاستراتيجي في مجلس الامن القومي ان عبد الجليل quot;قال انه يعتقد ان القذافي لا يزال في ليبياquot; وذلك بعد اجتماع بين اوباما وعبد الجليل.

ويعتقد ان القذافي الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف من قبل المحكمة الجنائية الدولية، يختبىء في ليبيا رغم ان افرادا من عائلته فروا الى الجزائر والنيجر بعد ان سيطر الثوار بدعم من حلف الاطلسي على مدينة طرابلس في 23 اب/اغسطس.

وفي رسالة صوتية بثت في وقت سابق الثلاثاء وصف القذافي الاحداث الجارية في ليبيا بانها quot;مهزلةquot; داعيا الى quot;عدم تصديقquot; الاطاحة بالنظام.

وقال القذافي في التسجيل الذي بثته قناة quot;الرأيquot; التي تتخذ مقرا لها في سوريا ان quot;ما يحصل في ليبيا مهزلة شرعيتها معلقة مع قنابل الجو التي لن تدومquot;.

واضاف quot;لا تفرحوا ولا تصدقوا ان هناك نظاما اطيح به او ان هناك نظاما فرض على الشعب الليبي بالقصف الجوي والبريquot;.

واوضح شوليت ان المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا يعتبر ان اعتقال القذافي يشكل quot;جزءا من العملية التي ستتيح البدء فعلا بمرحلة انتقالية سياسية حقيقيةquot;.

واشار الى ان المسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي quot;اتخذوا اجراءات مهمة بالرغم من انهم يقولون انه يجب اعتقال القذافي (...) انهم يتقدمون في تشكيل حكومة جديدةquot;.

واضاف quot;اذن، انها مشكلة مهمة ولكن لا تمنعهم من التقدم. في العلن وفي اللقاءات المغلقة لا نسمعهم يقولون انهم لا يستطيعون القيام ببعض الاشياء لان القذافي ما زال فاراquot;.

وختم ان quot;معارك ما زالت تدور اليوم في ليبيا وهي معارك شديدة في معاقل عدة للقذافي. وعلى غرار المجلس الوطني الانتقالي وباقي العالم، نريد ان يتوقف هذا الامر في اسرع وقت ممكنquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعتبر الثلاثاء ان الليبيين quot;يكتبون اليوم فصلا جديدا من حياة امتهمquot;، وذلك في كلمة القاها في نيويورك خلال اجتماع مخصص لدعم المرحلة الانتقالية في ليبيا ما بعد القذافي.

وقال اوباما في كلمته امام اجتماع quot;اصدقاء ليبياquot; على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة ان quot;الليبيين يكتبون اليوم فصلا جديدا من حياة امتهم. وبعد اربعة عقود من الظلمات بات بامكانهم ان يجولوا في الطرقات بعد ان تحرروا من الطاغيةquot;.

وقال quot;ما دام الليبيون مهددين فان المهمة التي يقودها الحلف الاطلسي لحمايتهم ستتواصل. وعلى الذين يواصلون المقاومة ان يفهموا ان النظام السابق انتهى وحان الوقت لالقاء السلاح والانضمام الى ليبيا الجديدةquot;.

كما اعلن اوباما ان السفارة الاميركية ستفتح ابوابها مجددا هذا الاسبوع في طرابلس.

الثوار الليبيون يسيطرون على مناطق واسعة من الجفرة

وسيطر مقاتلو النظام الجديد في ليبيا على انحاء واسعة من منطقة الجفرة ذات الاهمية الاستراتيجة وسط المناطق الاهلة والتي تضم القيادة العامة للعمليات العسكرية لنظام معمر القذافي، على ما اعلن عضو في المجلس الوطني الانتقالي الليبي مساء الثلاثاء في بنغازي لوكالة فرانس برس.

وقال مصطفى الهوني عضو المجلس عن منطقة الجفرة quot;سيطرنا على اكثر من 70 بالمئة من مناطق الجفرةquot; التي تقع على بعد 300 كلم جنوب سرت و300 كلم شمال سبها. وتضم منطقة الجفرة اربع مدن رئيسية هي ودان وهون (حيث مقر القيادة العامة العسكرية) وسوكنه وزلة.

واكد الهوني انه quot;تمت السيطرة على ودان (300 كلم جنوب سرت) والمقاتلون في طريقهم مساء اليوم الى هون التي تقع على بعد حوالى 15 كلم الى الغرب منها بعد ان اعادوا تنظيم صفوفهم ووصول تعزيزات من ثوار مصراتة ليل الاثنين الثلاثاء الى المنطقة.

واضاف ان قتالا يدور في سوكنه في حين تمت السيطرة على الناحية الشرقية من زلة حيث لا تزال هناك جيوب مقاومة quot;وستتم السيطرة خلال يومين على اقصى تقدير على المنطقةquot;.

واكد quot;سقوط قتلى وجرحىquot; دون تقديم ارقام محددة.

واشار الى quot;وجود عناصر من كتائب القذافي من منطقة تاورغاء وبينهم متهمون بارتكاب جرائم خصوصا في مصراتة، كانوا فروا الى سوكنه خصوصا خوفا من الانتقام منهمquot;.

واضاف quot;ساتوجه غدا او بعد غد (الخميس) الى ودان وهون وسنحاول التحدث مع المقاتلين الثوار والتوصل الى حل للتفاهم ووقف اراقة الدماء، غير ان المشكلة الكبيرة انه لا توجد قيادات واضحة لكتائب القذافي يمكن التفاهم معهاquot;.

واضاف انه مع ذلك quot;اعتقد انه علينا ان نجد حلا لجماعة تاورغاء الذين يبدو انهم خائفين من ردود فعل انتقامية، سنحاول ايجاد اماكن آمنة لهم لحين تهدأ النفوس ، فنحن نريد بناء ليبيا ومستقبلهاquot;.

من جهة اخرى ابدى عضو المجلس الانتقالي الليبي تفاؤله بمجريات الاحداث في ليبيا على مختلف الصعد، غير انه اضاف quot;ان ما يؤرقني هو كمية السلاح المنتشر في البلاد والموجود في ايادي ليس من مهمتها حمل السلاحquot;.