ثوار يحرقون العلم الليبي الذي كان معتمداًإبان حكم معمر القذافي

يقول موسى إبراهيم، المتحدث باسم الزعيم الليبي المخلوع، إن قوات القذافي حققت انتصارات في ليبيا خلال الأيام الماضية، وتمكنت من اعتقال 17 شخصا منهم بريطانيون وفرنسيون وقطري وشخص آسيوي لم تحدد جنسيته.


طرابلس: تدور معارك طاحنة الاثنين في مدينة بني وليد (170 كلم جنوب شرق طرابلس) أحد آخر معاقل العقيد الليبي الفار معمر القذافي بعد أن دخلتها اعداد كبيرة من الثوار صباح الاثنين.

وقال المصدر نفسه إنه شاهد أعمدة دخان ترتفع من مواقع في المدينة من على بعد حوالى ستة كيلومترات عن وسطها بينما يتواصل دوي انفجارات وأصوات الرصاص بسبب المعارك في المدينة.

واوضح مسؤول التفاوض عن الثوار عبد الله كنشيل أن quot;القتال شرس اليوم في بني وليد والثوار دخلوا المعارك بكثافة كبيرةquot;. واضاف ان quot;تحرير بني وليد أمر محسوم في اليومين المقبلينquot;.

وتابع ان محادثات تجري مع كتائب القذافي لإخراج مزيد من العائلات من المدينة، مشيرا الى ان هناك حوالى خمسين الف نسمة في بني وليد حاليا.

واكد ان quot;مجموعة من الكتائب (القذافي) سلمت نفسها الاحد الى الثوارquot;، موضحا ان المقاتلين الذين سلموا انفسهم quot;من ابناء بني وليد والذين يقاتلون هناك (في المدينة) الان جاؤوا من الخارجquot;. وتابع ان الثوار تسلموا quot;جثثا تعود لأشخاص من تشاد والنيجر وتوغوquot;.

وقال ان quot;سيف الاسلام نجل القذافي شوهد في بني وليد وهذا امر مؤكد وربما والده ايضا هناك ونحن متأكدون من ذلك بنسبة 70 بالمئةquot;. وقد عزز الثوار صفوفهم براجمات صواريخ جديدة من نوع غراد واستقدموا عناصر إضافية وآليات جديدة.

وهم يتمركزون على بعد كيلومترات قليلة من وسط المدينة وفي مواقع خارجها على بعد حوالى عشرين كلم. وقال اطباء في المركز الطبي إنه لا ضحايا حتى الان في المعارك.

هذا واعلن موسى ابراهيم المتحدث باسم الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي الاحد ان القوات الموالية للقذافي حققت خلال الايام الماضية انتصارات ضد القوات الموالية للسلطات الليبية الجديدة، وذلك في مقابلة مع محطة تلفزيون الرأي.

وقال في اتصال هاتفي مع هذه المحطة التي تبث من سوريا quot;حققنا عدة انتصارات ضد ثوار الناتو ونجحنا في طردهم خارج بني وليد وسرتquot; في اشارة الى مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

واضاف quot;على الرغم من الضربات الجوية التي ينفذها الحلف الاطلسي، نحن في ليبيا مستمرون في القتال والجهاد والمقاومة والتصدي لهذه الحرب الشرسة والقذرة ضد شعبناquot;. واكد quot;نحن واثقون من النصر ونعلن للعالم اجمع بان شعبنا المجاهد لا يستسلم للعصابات ولا يعطيهم اية شرعية. سوف نحرر ليبيا ونعيد وجهها العربي الاسلاميquot;.

واوضح موسى ابراهيم في هذه المقابلة مع المحطة التي تبث باستمرار رسائل للزعيم الليبي المخلوع quot;سوف نحرر طرابلس وسنعود الى كل القرى والمدن المغتصبة من قبل عملاء الناتوquot;. وقال ايضا quot;صمودنا في ليبيا امام عملاء الناتو ومرتزقته هو للحفاظ على الجزائر ومصر وسوريا والسعودية وسنجعل ليبيا مقبرة لهذا المشروع الاستعماريquot;.

واضاف quot;لا يمكن ان يستمر الناتو اياما او اسابيع. سوف نخرج لهم من تحت الرمال وتقاتل معنا الجبال والمدن ونجعلهم يعيشون في رعب دائم. نحن نموت او ننتصرquot;.

وتابع قائلا ان quot;طائرات الناتو تواصل قصفها للمدن الصامدة سرت وبني وليد وسبها وهي تمهد الطريق لثوار الناتو لاقتحام هذه المدن الطاهرةquot; مشيرا الى ان quot;عملاء الناتو يقصفون مدينتي سرت وبني وليد من الجو والبر والبحر بالصواريخ وقد ارتفع عدد الشهداء الابرياء بالمئات يومياquot;.

وقال ايضا quot;تصدى مجاهدو سرت لعصابات الناتو وطردوهم خارج المدينة وهم الان في وادي دينار بحجة انهم انسحبوا تكتيكياquot; مضيفا ان quot;المجاهدين تصدوا ايضا لعملاء الناتو في مدينة سبها وصدوهم واصبحوا على مسافة بعيدة عن المدينةquot;.

واضاف quot;غنم المجاهدون العديد من الاليات التي منحتها حكومة قطر العميلة وحكومة الامارات المتهالكة للعملاء لضرب شعبنا المجاهدquot;. واشار الى ان quot;المجاهدين اسروا 17 مرتزقا منهم خبراء وفنيون بعد ان تصدوا وافشلوا انزالا جويا على بني وليدquot;.

واضاف موسى ابراهيم quot;الذين قبضنا عليهم من مرتزقة الناتو اغلبهم فرنسيون وبريطانيون وقطري (واحد) وشخص من دولة اسيوية لم تحدد جنسيته بعدquot;. واشار الى ان quot;اسرى العدوان هم ضباط استشاريون من الرتب العالية وجنود متخصصون في بعض انواع الاسلحةquot;. وقد تواصلت الاشتباكات الاحد بين مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي الليبي وقوات موالية للعقيد الليبي الفار معمر القذافي في بني وليد، حيث يحاول الثوار التقدم في المدينة وسط مقاومة ضارية.

ويتجمع عدد من المقاتلين على بعد حوالى ستة كيلومترات من وسط المدينة، فيما يتدفق مقاتلون آخرون نحو أحياء داخل بني وليد. ويسمع بين الحين والآخر دوي الانفجارات والرصاص من داخل بني وليد (170 كلم جنوب شرق طرابلس) حيث تتصاعد سحب الدخان، فيما تتساقط صواريخ قرب مواقع للثوار في محيط المدينة.

واعلن اطباء في المركز الطبي الذي يبعد حوالى 30 كلم عن بني وليد ان مقاتلا من الثوار قتل الاحد واصيب اربعة آخرون بجروح. وفي وقت لاحق، قال الطبيب محمد عيسى لفرانس برس ان quot;ثلاثة شهداء للثوار سقطوا في معارك يوم الأحد، فيما أصيب 12 بجروح حالة بعضهم خطرةquot;.

وذكر ايضا ان المركز الطبي quot;تلقى جثتين تعودان إلى مقاتلين موالين للقذافي، وعالج ثلاثة من هؤلاء المقاتلينquot;. وقتل سبعة من الثوار في اليومين الماضيين في المعارك الدائرة في بني وليد، احد آخر معاقل القذافي.

ويتلقى الليبيون في الايام الاخيرة رسائل قصيرة على هواتفهم النقالة تدعوهم الى التوجه نحو المستشفيات القريبة من طرابلس للتبرع بالدم الى جرحى معارك بني وليد. ويعود بعض الثوار الذين يجمعون على المقاومة العنيفة التي يلقونها من الجبهة محملين بعتاد غنموه من قوات موالية للقذافي، بينما يعود آخرون ومعهم عناصر من تلك القوات اسروهم خلال المعارك.

في هذا الوقت تواصل عائلات مغادرة المدينة. وقال محمد الخازمي وهو يخرج من بني وليد مع افراد من عائلته لفرانس برس ان quot;لا كهرباء ولا غذاء في المدينةquot;. واضاف ان quot;هناك اعدادا كبيرة من الثوار في الداخل تقاتل الموالين للقذافي، لكنها تعجز عن التقدم بسبب المقاومة العنيفة التي تلقاهاquot;.

وانسحبت مجموعات كبيرة من الثوار من داخل المدينة واعادوا تمركزهم في الموقع الذي يبعد حوالى ستة كيلومترات من وسطها. وتحدث هؤلاء لدى انسحابهم عن تعرضهم لنيران كثيفة من قبل القناصة، اضافة الى استهدافهم بنقابل عنقودية.