quot;أصدقاء ليبياquot; في صورة جماعيّة خلال اجتماع عقد الخميس في قصر الإليزيه

ثلاثة خيارات أساسيَّة أمام الجزائر إزّاء ليبيا
مخاوف أوروبيَّة من تدويل (المسألة الليبية)
سيف الصانع

هذه هي الأسباب وراء توفير الجزائر الملجأ لأقارب القذافي

كشفت مصادر من الوفد الليبي إلى مؤتمر باريس عن حيازتها 2500 وثيقة تتضمن أوامر صادرة من القذافي بتنفيذ عمليات اغتصاب وقتل، فضلاً عن توجيهاته لكتائبه. وحذرت المصادر من أنّ عزلة الجزائر ستزداد بسبب مواقفها الأخيرة من الأزمة الليبية.


خاص بإيلاف من باريس: قالت مصادر مأذونة من الوفد الليبي الحاضر لاجتماعات باريس إنّ القيادة الجديدة استولت على أرشيف بوليس القذافي وفيه 2500 وثيقة خطرة تدينه بالتوجيه والأمر بأعمال الاغتصاب، إضافة إلى محادثاته مع أنصاره ومساعديه، وستنشر في وسائل الإعلام الليبية في فضيحة يمكن أن يطلق عليها وصف ويكيليكس الليبية.

إلى ذلك، يتصرف الوفد الليبي بثقة في اجتماع باريس مستندًا إلى رصيده النفطي، وإلى الاستثمارات والودائع الليبية التي يجري الإفراج عنها واحدة تلو الأخرى، على الرغم من تمنع بعض الدول اليوم صباحًا عن حضور اجتماع نائب وزير خارجية الصين مع ممثل المجلس الانتقالي لحلحلة الموقف الصيني.

وتمتلك ليبيا ثروة نفطيَّة ضخمة، إذ تحوي حقولها النفطيَّة احتياطياً يساوي 47 مليار برميل من النفط، تزوِّد العالم بنحو 4.3 بالمئة من حاجاته النفطيَّة الإجماليَّة المعروفة. وقد انعكست الأحداث الأخيرة في ليبيا على الانتاج الذي سجل تراجعًا ملموسًا، فانخفضت كميَّات النفط التي تضخّها البلاد من 1.6 مليون برميل يومياً في المتوسط في العام 2010 إلى حوالى 60 ألف برميل في الآونة الأخيرة. وبالرغم من عدم وقوع أضرار جسيمة في المنشآت النفطيَّة الرئيسيَّة، إلا أنَّ موانئ شحن النفط وخطوط الأنابيب وغيرها من البنى التحتية الأخرى أصيبت على نحو بالغ، ما ينبئ بأنّ عمليَّة ضخّ النفط مرة أخرى لن تكون عمليَّة سهلة. ويقدِّر تقرير صادر عن شركة النفط الإيطالية (Eni) أنَّ استعادة معدَّلات إنتاج النفط إلى سابق عهدها سوف يتطلب بضعة سنوات.

على صعيد آخر، يزداد الوضع مع الجزائر توترًا بسبب خوف الجزائريين من نفوذ القاعدة. وحاول الوفد الليبي تبديد المخاوف على هامش اجتماع باريس. وقال متحدث باسم الوفد الليبي لـquot;إيلافquot; إنَّ الجزائريين يخسرون وسيخسرون كثيرًا في سياستهم، ونفى أن يكون هناك إسلاميون متطرفون في المجلس الانتقالي، مشددًا على أنَّ quot;الإسلام خيار استراتيجي ودولتنا وشعبنا متحدين، لكننا في الطريق إلى بناء دولة حديثةquot;.

وعلمت إيلاف أنَّ الموقف الجزائري قد يثمر عن تحالف ليبي مغربي، ربما تلحق به تونس، ما يعني عزلة جزائرية لا تتحملها. وكشف مصدر ليبي لـ إيلاف أنّ التعاون الليبي المغربي بدأ مبكرًا منذ انطلاقة الثورة وشمل المجالات كافة، بما فيها الأمنيَّة.