ملصق في العاصمة الليبية يطالب بتسليم القذافي

اخر تحديث 22:15

وضعت الامم المتحدة والقوى الكبرى الخميس في باريس خارطة طريق للسلطات الجديدة في طرابلس التي دعتها الى اتباع النهج الديموقراطي والمصالحة، واعلنت الافراج فورا عن 15 مليار دولار لصالحها. فيما رفض القذافي في تسجيل جديد الاستسلام داعيا الى المقاومة وخوض حرب عصابات طويلة.


بنغازي:في مؤتمر صحافي في ختام المؤتمر الدولي حول مستقبل ليبيا، اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والامين العام للحلف الاطلسي اندرز فوغ راسموسن ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مواصلة غارات حلف شمال الاطلسي طالما بقي معمر القذافي يمثل تهديدا لشعبه.

وقال ساركوزي في ختام المؤتمر quot;سيتم الافراج عن نحو 15 مليار دولار على الفورquot;.

واضاف quot;الاموال التي اختلسها القذافي واعوانه ينبغي ان تعود الى الليبيين. لقد التزمنا جميعنا بانهاء تجميد اموال ليبيا الامس لتمويل التنمية في ليبيا اليومquot;.

وعلى الاثر اعلنت سويسرا انها قررت الافراج عن 420 مليون دولار، والغت كندا العقوبات الاقتصادية عن ليبيا بمفعول فوري، كما اعلن رئيس وزرائها ستيفن هاربر المشارك في مؤتمر باريس.

وتم حتى الان الافراج عن ثلاث دفعات كل منها من 1,5 مليار دولار من الحسابات الاميركية والبريطانية والفرنسية من اصل قيمة اجمالية من 50 مليار دولار.

وقالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل المشاركة في المؤتمر ان الامم المتحدة افرجت عن مليار يورو من حسابات المانية بهدف استعمالها لاعادة اعمار ليبيا.

واعلنت النروج الخميس انها طلبت من الامم المتحدة الاذن بالافراج عن 370 مليون دولار (260 مليون يورو) من الاصول الليبية المجمدة.

كما اعربت هولندا عن املها في الافراج عن ملياري دولار (حوالى 1,4 مليار يورو) من تلك الارصدة.

ورفع الاتحاد الاوروبي الخميس عقوباته المفروضة على 28 quot;كيانا اقتصادياquot; ليبيا وهي مرافئ وشركات في قطاعي الطاقة والمصارف للمساعدة على اعادة انطلاق الاقتصاد، بحسب وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وجمعت باريس بعد ظهر لخميس ممثلي حوالي ستين بلدا لمدة ساعتين في الذكرى الثانية والاربعين بالتمام لتولي العقيد معمر القذافي الحكم في ليبيا وبعد ستة اشهر على قمة باريس في 19 اذار/مارس التي اطلقت العملية العسكرية على النظام الليبي.

ولكن وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعت خلال مؤتمر باريس الثوار الليبيين الى محاربة التطرف وحماية مستودعات الاسلحة.

وقالت كلينتون بحسب تصريحات نقلت الى الصحافة ان quot;على السلطات الليبية الجديدة ان تواصل مكافحة التطرف العنيف وان تعمل معنا لضمان الا تصبح مخازن اسلحة القذافي تهديدا لجيران ليبيا والعالمquot;.

ووجهت كلينتون الرسالة نفسها اثناء لقاءاتها بعد ظهر الخميس مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ونائبه محمود جبريل، بحسب المقربين منها.

وتطرقت معهم الى ضرورة احلال ديموقراطية quot;شفافة في ليبيا موحدة وخالية من اي تطرفquot; وquot;تحظر استخدام العنف كسلاح سياسي وتشجع التسامح والتعدديةquot;.

وتضم صفوف الثوار الذين اطاحوا بالعقيد معمر القذافي الموجود في السلطة منذ 42 عاما، اسلاميين وصف مراقبون البعض منهم بانهم مقربون من تنظيم القاعدة.

وقال رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل quot;لدي رسالة الى الشعب الليبي: لقد راهنا عليكم والاسرة الدولية راهنت عليكم. وفي ايديكم ان تفوا بما وعدنا به: الاستقرار والسلام والمصالحةquot;.quot;

واضاف ان quot;الاسلام يشجع العفو ويشجع المصالحة. علينا احترام دولة القانونquot;.

وبدوره قال ساركوزي quot;ان المشاركين في المؤتمر سيدعون المجلس الانتقالي الالتزام بعملية مصالحة وعفو استرشادا بالاخطاء التي تم ارتكابها في الماضي في بلدان اخرىquot;.

كما دعا امير قطر المجلس الوطني الانتقالي الى العمل على منع حصول اعمال انتقام.

وقال امير قطر خلال المؤتمر الصحافي quot;اتمنى ان يعالجوا مسالة الثارات ويتجاوزوا قضية الثارات ويجدوا حلولا لمعظم مشاكلهمquot;.

واعتبر امير قطر ان السؤال المطروح الان هو quot;هل الثورة التي طالبت بالديموقراطية كفوءة بممارسة الديموقراطية. علينا ان لا نبخس الثوار وقيادة الثوار، لولاهم لما تم الامر بسرعةquot;.

وعلى الصعيد العسكرين قال ساركوزي quot;اتفقنا على مواصلة ضربات الحلف الاطلسي طالما بقي القذافي وانصاره يمثلون تهديدا لليبياquot;.

من جهته اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرز فوغ راسموسن quot;لقد اعلنا ان العمليات ستتواصل طالما لزم الامر وطالما هناك تهديد ضد المدنيينquot;.

وميدانيا كان الثوار يعززون مواقعهم استعدادا لمهاجمة سرت، اخر المدن الكبرى التي يسيطر عليها انصار القذافي.

واعلن متحدث باسم الثوار في بنغازي لوكالة فرانس برس ان المهلة التي حددها الثوار للموالين لمعمر القذافي للاستسلام قبل السبت تحت طائلة بدء عمليات عسكرية، مددت اسبوعا، فيما نفت مصادر من الثوار في طرابلس الامر.

واملا في تحقيق اجماع على تاييد ودعم المجلس الوطني الانتقالي، دعا ساركوزي انصار الثوار وحلفاء القذافي السابقين الى اجتماع في قصر لاليزيه، مقر الرئاسة الفرنسية.

وفيما اقر الجميع بسقوط نظام القذافي، ما زال البعض ممن عارضوا التدخل العسكري يرفض الاقرار بانتصار المجلس الوطني الانتقالي. وادت قمة باريس الى تسريع الاحداث.

فروسيا اقرت صباح الخميس ان المجلس الليبي هو quot;السلطة الحاكمةquot;. كما اعربت الصين التي امتنعت كروسيا عن التصويت على قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 الذي اجاز التدخل العسكري الدولي في اذار/مارس انها تعلق quot;اهمية على الموقع والدور الكبيرين للمجلس الوطني الانتقالي في حل الازمة الليبيةquot;.

وابدت الجزائر التي تستضيف زوجة القذافي وعددا من ابنائه، استعدادها للاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي حين يشكل quot;حكومة تمثيلية تشمل كل مناطق البلادquot;.

واكد مصطفى عبد الجليل ان المجلس الانتقالي يسعى الى اقامة علاقات حسن جوار مع الجزائر الشقيقة، مقللا من اهمية ما اشير الى خلافات بين الجانبين.

وقال عبد الجليل خلال المؤتمر الصحافي quot;نسعى الى علاقات حسن جوار مع الشقيقة الجزائر ومع دول المغرب العربي، الشعب الليبي والجزائري لا يمكن ان ينفصلاquot;.

واضاف quot;نكن كل التقدير والاحترام للشعب الجزائري. هناك امور صغيرة حصلت من الاخوان في الجزائر وبعض وسائل الاعلام ضخمت هذه الامورquot;.

وقال quot;نقدر شعب الجزائر وتاريخه (..) الجزائر دولة جارة وانا سعيد لحضور الجزائر وتشاد اضافة الى تونس ومصر. هذه القاعة صدر عنها قرار حظر جوي وهي تشهد عودة الجزائريين والتشاديين وتونس ومصر. نمد يد العون لكل الشعوب العربيةquot;.

وحضر وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الذي دعاه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المؤتمر الدولي quot;لاصدقاء ليبياquot;، مدشنا عملية انضمام الجزائر الى موقف الجزء الاكبر من الاسرة الدولية.

وحضر المؤتمر اعضاء في التحالف كرئيسي الوزراء الكندي والايطالي ستيفن هاربر وسيلفيو برلوسكوني ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون وكذلك الامينان العامان للجامعة العربية والامم المتحدة نبيل العربي وبان كي مون وممثلون عن قطر والامارات العربية المتحدة. كما شاركت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ووزير روسي وآخر صيني والسفير البرازيلي في القاهرة.

لكن رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما اعلن ان بلاده المستاءة من تدخل حلف شمال الاطلسي في ليبيا لن تشارك في مؤتمر باريس.

واعلن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ في باريس ان الاتحاد غير مستعد للاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي بانتظار انتهاء المعارك والحصول على ضمانات بحسن معاملة العمال الافارقة.

وناهيك عن التحذيرات اعربت الامم المتحدة عن الرغبة في الاشراف على المرحلة الانتقالية الجارية في ليبيا حيث اكد بان كي مون الامين العام للمنظمة الدولية تاييده ارسال بعثة بسرعة الى ليبيا.

وقال بان كي مون quot;اعتزم العمل مع مجلس الامن الدولي بصورة وثيقة لتكليف بعثة من الامم المتحدة يفترض ان تبدأ عملياتها في اقرب مهلة ممكنةquot;.

عبد الجليل يؤكد الرغبة في اقامة علاقات حسن جوار مع الجزائر

اكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ان المجلس يسعى الى اقامة علاقات حسن جوار مع الجزائر الشقيقة، مقللا من اهمية ما اشير الى خلافات بين الجانبين.

وقال عبد الجليل خلال مؤتمر صحافي في باريس في ختام مؤتمر مستقبل ليبيا quot;نسعى الى علاقات حسن جوار مع الشقيقة الجزائر ومع دول المغرب العربي، الشعب الليبي والجزائري لا يمكن ان ينفصلاquot;.

واضاف quot;نكن كل التقدير والاحترام للشعب الجزائري. هناك امور صغيرة حصلت من الاخوان في الجزائر وبعض وسائل الاعلام ضخمت هذه الامورquot;.

وقال quot;نقدر شعب الجزائر وتاريخه (..) الجزائر دولة جارة وانا سعيد لحضور الجزائر وتشاد اضافة الى تونس ومصر. هذه القاعة صدر عنها قرار حظر جوي وهي تشهد عودة الجزائريين والتشاديين وتونس ومصر. نمد يد العون لكل الشعوب العربيةquot;.

وسعت الجزائر الخميس الى توضيح موقفها الملتبس ازاء الوضع في ليبيا بتأكيد استعدادها للاعتراف بالسلطات الانتقالية الليبية واستبعادها استقبال العقيد معمر القذافي.

وحضر وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الذي دعاه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المؤتمر الدولي quot;لاصدقاء ليبياquot;، مدشنا عملية انضمام الجزائر الى موقف الجزء الاكبر من الاسرة الدولية.

وقال مدلسي للاذاعة الفرنسية اوروبا-1 قبل ساعات من افتتاح المؤتمر حول مستقبل ليبيا في العاصمة الفرنسية quot;ليعلن المجلس الوطني الانتقالي حكومة جديدة تمثل كل مناطق البلاد. وعندما يفعل ذلك سنعترف بهquot;.

القذافي يدعو الى حرب عصابات لـquot;القضاء على العدو وطرد الاستعمارquot;

دعا العقيد معمر القذافي المتواري عن الانظار مساء الخميس في رسالة صوتية عبر قناة quot;الرايquot; التي تبث من سوريا الليبيين الى المقاومة المسلحة للقضاء على quot;العدو وطرد الاستعمارquot; في اشارة الى حلف شمال الاطلسي.

وقال القذافي الذي بدا في خطابه اكثر هدوءا من المعتاد quot;ايها الليبيون رجالا ونساء استعدوا لمقاومة الاستعمار كما فعل اجدادكم، استعدوا لحرب طويلة فرضت عليكم لا يستطيع استعمار ان يخوضها على المدى الطويل، مقاومتكم ستصعد يوما بعد يوما. استعدوا لحرب المدن وحرب العصابات والغوريلا. استعدوا لنشر المقاومة الشعبية في طول ليبيا وعرضها. الهدف القضاء على العدو اينما كانquot;.

واتهم البلدان المشاركة في العمليات العسكرية للحلف الاطلسي في ليبيا بانها تسعى quot;لوضع اليد على اموال الشعب الليبي لتجويعه واخضاعه وامتلاك المياه والنفط والكهرباء والمواصلاتquot;.

واضاف ان quot;الاستعمارquot; يريد ان quot;تصبح ليبيا مستعمرة تماما وخاضعة تماماquot; وان quot;يجند الليبيين لمحاربة بعضهم بالقوةquot; كما quot;يريد اعادة ليبيا الى ما كانت عليه قبل ثورة الفاتحquot;. الا انه قال quot;نفضل الموت على هذاquot;.

وهذا التسجيل هو الثاني للقذافي خلال ساعات قليلة بعد تسجيل سابق الخميس قال فيه quot;اذا ارادوا معركة طويلة فلتكن معركة طويلة. اذا اشتعلت ليبيا من يستطيع ان يحكمها؟ فلتشتعلquot;.

وياتي هذان التسجيلان في ذكرى انقلاب quot;الفاتح من سبتمبرquot; الذي اوصل القذافي الى الحكم في الاول من ايلول/سبتمبر 1969.