آخر تحديث 10:43 بتوقيت غرينيتش

تعقد الاسرة الدولية اليوم اجتماعاً في باريس لتلتف حول فرنسا وبريطانيا من اجل بدء العملية الانتقالية الديموقراطية. لكناعتكفت جنوب افريقيا عن في المؤتمر مبديةً استياءها من حملة الاطلسي في ليبيا.وفي هذه الأثناء،أعلنت روسيا الخميس اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي بوصفه سلطة حاكمة.

رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل


باريس: تعقد الاسرة الدولية اجتماعًا في باريس اليوم الخميس لتلتف حول فرنسا وبريطانيا من اجل بدء العملية الانتقالية الديموقراطية في quot;ليبيا الحرةquot;، بينما تدور معارك أخيرة بين المتمردين وآخر القوات الموالية لمعمّر القذافي.

وبعد حوالى ستة اشهر على استضافته في 19 اذار/مارس المؤتمر الذي اطلق العملية العسكرية على نظام الزعيم الليبي معمّر القذافي، دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ممثلي حوالى ستين بلدًا الى الاجتماع على أمل ترجمة النصر العسكري للثوار الليبيين على الصعيد السياسي.

ويبدأ الاجتماع الذي يعقد في قصر لاليزيه، مقر الرئاسة الفرنسية في الساعة 17:00 (15:00 تغ). وقال مصدر قريب من ساركوزي ان quot;الوضع حسم على الصعيد العسكريquot;، مؤكدًا انه quot;من الضروري الآن انجاح العملية الانتقالية (...) وقد تفشل اذا انتظرناquot;.

لضمان انجاح هذه العملية، وسع ساركوزي المؤتمر بدعوته ممثلي دول تعارض عملية حلف شمال الاطلسي في ليبيا او ترى انها تجاوزت التفويض المحدد لها في قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973، الى جانب الدول الثلاثين الاعضاء في مجموعة الاتصال التي ساندت الضربات الجوية.

ويحضر المؤتمر أعضاء التحالف رئيسا الوزراء الكندي والايطالي ستيفن هاربر وسيلفيو برلوسكوني ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والامينان العامان للجامعة العربية والامم المتحدة نبيل العربي وبان كي مون. كما تشارك فيه المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ووزير روسي وآخر صيني والسفير البرازيلي في القاهرة سيزاريو ميلانتينو، الذي تقول برازيليا انه quot;سفير فوق العادة للشرق الاوسطquot;.

ويفترض ان ينتهز رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ورئيس المكتب التنفيذي في هذه الهيئة السياسية للثوار محمود جبريل، فرصة وجودهما في باريس لعرض خطتهما لاحلال الديموقراطية واحتياجات ليبيا للمساعدة واعادة الاعمار. كما سيطالبان بالافراج عن عشرات المليارات من الدولارات التي أودعها القذافي في مصارف دولية.

عزوف جنوب افريقيا عن المشاركة

وعبّر رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ان بلاده المستاءة من تدخل حلف شمال الاطلسي في ليبيا لن تشارك في مؤتمر باريس المخصص لاعادة اعمار هذه الدولة الخميس.

وقال زوما خلال زيارة دولة الى النروج quot;نحن مستاؤونquot; من الطريقة التي تم فيها تفسير القرار 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي لشن ضربات جوية في ليبيا.

واضاف في تصريح صحافي quot;اذا كان يجب استخدام اجراءات عسكرية، فذلك للمساعدة على حماية سكان قد يكونوا، حسبما علمنا، قتلواquot;.

وتابع quot;لكن بدلا من حمايتهم تم القصف والتغطية الجوية اتاحت للفريق الاخر (الثوار) التقدمquot;.

وقبل ساعات من مؤتمر باريس الذي ينظم تحت اشراف فرنسا وبريطانيا، كرر زوما القول ان عملية اعادة الاعمار في ليبيا يجب ان تتم في اطار الاتحاد الافريقي والامم المتحدة.

وفي اطار الاتحاد الافريقي حاولت جنوب افريقيا التي لا تزال ترفض الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي، القيام بوساطة بين القذافي والمتمردين لكنها بقيت بدون نتيجة.

روسيا تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي كسلطة حاكمة

واعترفت روسيا الخميس بالثوار الليبيين الذين اطاحوا بحليفها القديم معمر القذافي كسلطة حاكمة في ليبيا وذلك بعد ثلاثة اشهر على خطوة مماثلة قامت بها بعض الدول الغربية وتزامنا مع انعقاد مؤتمر هام في باريس.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان الخميس ان روسيا تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الهيئة السياسية للثورة الليبية quot;سلطة حاكمةquot; في ليبيا.

وقال البيان ان quot;الاتحاد الروسي يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي سلطة حاكمة ويرحب ببرنامجه الاصلاحي الذي يشمل الخروج بدستور جديد واجراء انتخابات عامة وتشكيل حكومةquot;.

واضافت الوزارة ان quot;بلدنا اقام علاقات دبلوماسية مع ليبيا في الرابع من ايلول/سبتمبر 1955 ولم يقطعها يوما ايا كان شكل الحكومة في طرابلسquot;.

وياتي اعتراف روسيا بالمجلس الوطني الانتقالي بعد خطوات مماثلة قامت بها الولايات المتحدة واكثر من عشر دول اخرى، كما يتزامن مع مؤتمر quot;اصدقاء ليبياquot; الذي يعقد في باريس من اجل مساعدة البلاد على اعادة الاعمار.

وسيشارك المبعوث الخاص للكرملين لشؤون افريقيا ميخائيل مرغيلوف الخميس في المؤتمر الذي يفترض ان يعد لمرحلة ما بعد القذافي.

وقد عبر عن امله قبل الاجتماع في ان تحترم الحكومة الجديدة كل العقود التي وقعها القذافي.

ونقلت عنه وكالة انترفاكس القول quot;لا اعتقد ان الحكومة الليبية الجديدة ستبدأ تقييم العقود مع روسيا مستخدمة المعايير السياسية بدلا من المعايير التقنية الاقتصاديةquot;.

وكانت روسيا، الحليف التقليدي لطرابلس رفضت في تموز/يوليو الاعتراف بالمجلس الانتقالي باعتباره quot;السلطة الوحيدة الممثلةquot; للشعب الليبي.

غير ان الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف اشار في الرابع والعشرين من اب/اغسطس الى ان روسيا على استعداد لاقامة علاقات مع المتمردين الليبيين اذا تمكنوا من توحيد البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الروسية انها تتوقع من المجلس الوطني الانتقالي الا يتراجع عن العقود الموقعة مع النظام السابق والتي تشمل صفقات كبرى في مجالات الطاقة والدفاع والسكك الحديد.

واضافت في بيانها quot;نتصرف على اساس ان الاتفاقات والالتزامات المتبادلة الاخرى التي سبق ان تم التوصل اليها بين روسيا وليبيا تبقى سارية في العلاقة بين البلدين وسيتم احترامهاquot;.

وراى فيودور لوكيانوف رئيس تحرير صحيفة quot;روسيا في الشؤون الدوليةquot; في هذا القرار quot;تصرفا حكيماquot;، قائلا quot;قد يكون هذا الاعلان صدر اليوم لاظهار ان روسيا هي ضمن مجموعة الدول التي تعقد اجتماعا في باريس اليومquot;.

واضاف ان الفترة الطويلة التي استغرقها هذا الاعلان بالاعتراف بالثوار لم تكن خطأ quot;لان مصدر شرعية هذه الحكومة لا يزال غير واضحquot;.

وكانت روسيا والصين امتنعتا عن التصويت على قرار مجلس الامن رقم 1973 الذي اجاز في اذار/مارس التدخل الدولي في ليبيا بهدف حماية المدنيين الليبيين حيث لم تستخدما الفيتو لنقضه.

غير ان موسكو انتقدت بشدة بعد ذلك الطريقة التي فسرت بها بلدان حلف شمال الاطلسي القرار وطبقته، في الوقت الذي دعت فيها روسيا معمر القذافي للرحيل.

وكرر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس التعبير عن قلق روسيا ازاء حملة حلف شمال الاطلسي العسكرية في ليبيا معتبرا اياها quot;ازدراء وقحا بحكم القانونquot; يتجاهل مبادرات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي ويؤدي الى quot;المزيد من الضحايا المدنيينquot;.

ورأى لوكيانوف انه نتيجة عدم مشاركتها في الحملة العسكرية، سيكون دور روسيا الاقتصادي في ليبيا الجديدة على الارجح محدودا مقارنة مع الدول الغربية.

وحذر محللون من ان الشركات الروسية تواجه احتمال خسارة مليارات الدولارات من عقود الاسلحة والطاقة في ليبيا الجديدة بعدما اعلن الثوار انهم سيعطون افضلية للدول التي قدمت دعما كاملا لهم في النزاع.

وقدر جنرالات روس الخسائر الناجمة عن خسارة عقود اسلحة من وراء صعود الثوار الى السلطة وقرارهم المرتقب بالاعتماد على حلف شمال الاطلسي بالتجهيزات والدعم، باربعة مليارات دولار .

فرنسا حصلت على موافقة للافراج عن 1.5 مليار يورو من الاموال الليبية

من جهة أخرى، اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الخميس ان فرنسا حصلت لتوها على موافقة للافراج عن 1.5 مليار يورو من الاصول الليبية المجمدة سيتم تحويلها الى المجلس الوطني الانتقالي الهيئة السياسية للمتمردين الليبيين، التي باتت دول عدة تعترف بهم باعتبارهم السلطة الشرعية في طرابلس.

وقال جوبيه في حديثه مع اذاعة ار تيه ال قبل ساعات من انعقاد مؤتمر دولي في باريس حول مستقبل ليبيا quot;هناك عشرات المليارات من الدولارات التي تم تجميدها. افرج الاميركيون عن جزء منها، وسيتبعهم البريطانيون والالمان والفرنسيون، ما يتيح للمجلس الانتقالي العملquot;.

وزير الخارجية البريطاني يؤكد اهمية المؤتمر

واكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اهمية المؤتمر الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم في فرنسا لاسيما في تحديد مستقبل ليبيا بعد سقوط نظام العقيد الليبي معمر القذافي.

وقال هيغ في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان المؤتمر الذي سيعقد في العاصمة باريس اليوم سيسمح للمجتمع الدولي بمناقشة كيفية مساعدة الحكومة الليبية الجديدة والسماع الى شروحات من المجلس الوطني الليبي الانتقالي حول خططهم الخاصة بليبيا بعد القذافي.

وذكر quot;انا متأكد انه سيكون هناك العديد من المناقشات حول طبيعة وتوقيت النظام الديمقراطي المستقبلي لليبياquot;.

واكد الوزير هيغ اهمية ان ينفذ المجلس الوطني الانتقالي ما التزم به في جعل ليبيا حرة وديمقراطية quot;ونحن نشجعهم بقوة على فعل هذاquot;.

المجلس الوطني الانتقالي ينفي تراجع امدادات المحروقات في شرق ليبيا

في سياق منفصل، اكد المجلس الوطني الانتقالي ان محطات الوقود في شرق ليبيا مزودة بشكل طبيعي بالمحروقات، موضحًا ان مخزونات جديدة من الغازول يفترض ان تصل في مطلع ايلول/سبتمبر، بينما يشكو سكان بنغازي نقصًا فيهذه المواد منذ الثلاثاء.

وقال عمر شكمك مساعد المسؤول عن ادارة النفط في المجلس الوطني الانتقالي لوكالة فرانس برس ان quot;منطقة بنغازي تملك حاليا 36 الف و800 طن من الغازول، وفي الرابع او الخامس من ايلول/سبتمبر ستنقل ثلاثين الف طن اخرىquot;. وصرح صحافيون من وكالة فرانس برس ان صفوفا طويلة تتشكل امام محطات الوقود في بنغازي منذ الثلاثاء. وقد تم تزويد بعضها بالوقود بصهاريج صباح امس.

واكد سكان هذه المنطقة انها المرة الاولى منذ اندلاع الثورة قبل ستة اشهر التي يواجهون فيها صعوبات كبيرة للعثور على محروقات. وردا على سؤال في هذا الشأن، قال شكمك ان الوضع quot;طبيعي في محطات الوقود من البريقة (240 كلم جنوب غرب بنغازي) الى طبرقquot; القريبة من الحدود المصرية.

كاميرون يدعو الى حشد الجهود لدعم ليبيا

وانضم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى قادة المجلس الوطني الانتقالي الليبي في المؤتمرلمحاولة لحشد الدعم الدولي لليبيا في مرحلة ما بعد الثورة.

ويتيح المؤتمر الدولي للمجلس تقديم المساعدات الانسانية وغيرها من المساعدات التي يحتاجها المجلس الوطني الانتقالي الليبي لاعادة بناء البلاد بعد 42 عاما من حكم الزعيم الليبي معمر القذافي.

ويشارك في الاجتماع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والسكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون.

وسترسل روسيا والصين عضوتا مجلس الامن الدائمتان واللتان لا تدعمان قراره الذي سمح بتنفيذ عملية عسكرية لحماية المدنيين من نظام القذافي ممثلين الى المؤتمر.

وأوضح مسؤولون في بيان صحافي اصدره مكتب رئيس الوزراء البريطاني (10 داونينغ ستريت) اليوم انه سيتم تكثيف الجهود الدبلوماسية لتأمين الاصول الليبية وتوفير الاموال اللازمة مع امكانية مناقشة صدور قرار جديد من الامم المتحدة بشأن الموارد الليبية المجمدة.

وتم ارسال الدفعة الاولى التي تبلغ قيمتها مليار جنيه من اوراق الدينار الليبي النقدية التي صودرت بعد طبعها في المملكة المتحدة الى ليبيا بعد ان وافقت لجنة عقوبات الامم المتحدة على طلب من الحكومة البريطانية بذلك.

فيما تم تحويل مبلغ 140 مليون جنيه من الاوراق النقدية الليبية المسكوكة حديثا الى مصرف ليبيا المركزي في مدينة (بنغازي) الليبية من قبل سلاح الجو الملكي البريطاني حيث كانت جزءا من اسهم تبلغ قيمتها مليارا و860 مليون دينار ليبي ما يعادل 950 مليون جنيه طبعت في المملكة المتحدة وتم تجميدها بمقتضى عقوبات الامم المتحدة في بداية الازمة في ليبيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ في بيان صحافي صدر في وقت سابق quot;يسعدني ان اعلن ان سلاح الجو الملكي البريطاني سلم 280 مليون دينار ليبي لمصرف ليبيا المركزي في بنغازيquot;.

ومن المقرر ان تستخدم الاوراق النقدية لدفع اجور موظفي القطاع العام بليبيا بمن في ذلك الممرضات والمعلمون والاطباء وضباط الشرطة وتوفير الدعم للأفراد المرتبطين بنظام الضمان الاجتماعي الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ عدة اشهر.

وتخصص الأموال كذلك لتقديم المساعدات للاجئين الذين شردهم الصراع وتوفير الادوية والامدادات الغذائية حيث سيتم تحويلها الى المصارف التجارية وذلك لجعل العملة متاحة لعامة الناس لتغطية نفقات معيشتهم الاساسية.

واضاف هيغ ان quot;اعادة الاموال الى الشعب الليبي جزء من التزامنا بمساعدة ليبيا ومساعدة المجلس في اعادة بنائها وخلق بلد يلبي الاحتياجات والتطلعات المشروعة للشعب الليبي وسيتم تسليم مزيد من الاموال المتبقية في وقت قريبquot;.

من جهته قال وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس quot;انا سعيد لأن سلاح الجو الملكي البريطاني كان قادرا على المساعدة في تسليم هذه الاوراق النقديةquot;.

وفي ليبيا قدم اثنان من ابناء القذافي رسائل متضاربة حول خطط النظام للمستقبل اذ تعهد سيف الاسلام بالاستمرار في القتال في رسالة صوتية بثت على احدى القنوات التلفزيونية العربية مدعيا انه كان يتحدث من ضواحي طرابلس وقال ان quot;والده بخير وانهم لن يستسلمواquot;.

فيما قال قائد المتمردين في طرابلس عبدالحكيم بلحاج ان الساعدي القذافي اجرى معه اتصالا هاتفيا لمناقشة تسليم معمر القذافي نفسه.

واضاف بلحاج ان السعدي في البداية اجرى معه اتصالا هاتفيا يوم الثلاثاء الماضي وسأله ما اذا كان يمكن ضمان سلامته حيث قال له quot;لا خوف على حياتك وسوف نضمن حقوقك وسوف يتعاملون معك بطريقة انسانيةquot;.

وذكرت صحيفة (تايمز) في عددها اليوم ان كاميرون كلف فريقا سريا خلال الازمة الليبية يطلق عليه (خلية النفط الليبية) في ابريل الماضي.

وأدت تلك الخلية دورا في مساعدة المتمردين وبدعم من وزارة الخارجية البريطانية بعد ان فشلت المرحلة الاولى من العمليات العسكرية في ليبيا في الإطاحة بالقذافي.

من جهة أخرى يأمل كاميرون ان يتعاون المجلس الوطني الانتقالي الليبي في التحقيق في مقتل الشرطية البريطانية ايفون فليتشر حيث يعتقد ان واحدا فقط من الثلاثة المشتبه بهم الرئيسيين في الجريمة التي وقعت في عام 1984 خارج السفارة الليبية في لندن لا يزال على قيد الحياة.

إسبانيا تُشارك في مؤتمر أصدقاء ليبيا

ومن المشاركين ايضاً في المؤتمر، إسبانيا التي سيرأس وفدها رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو وفي عداده وزيرة الخارجية الإسبانية ترينيداد خيمينث.

يشار إلى أن اسبانيا كانت من أوائل الدول التي اعترفت بالمجلس الانتقالي الليبي كمُمثل شرعي للشعب الليبي ، مع مشاركة فعالة مع حلف النيتو في الحظر الجوي المفروض على ليبيا لحماية المدنيين، مع الاستعداد لتقديم مساعدات إنسانية إن تحتم الأمر .