باريس: أورد موقع ميديابارت الاحد ان شركة فرنسية باعت النظام الليبي العام 2008 سيارة رباعية الدفع تتمتع بمواصفات امنية عالية المستوى لحماية الزعيم الليبي الفار معمر القذافي في تنقلاته، وذلك بموافقة الاليزيه. وكتب الموقع ان شركة اميزيس الفرنسية تولت تصنيع هذه السيارة وقد بيعت الى طرابلس بواسطة الفرنسي من اصل لبناني زياد تقي الدين المتهم ايضا في قضية مرتبطة باعتداءات كراتشي في باكستان.

واضاف ان quot;بيع هذه السيارة حظي منذ العام 2007 بدعم وزير الداخلية نيكولا ساركوزي (الرئيس الفرنسي الحالي) ومدير مكتبه انذاك كلود غيان (وزير الداخلية الحالي). وتم تسليم السيارة العام 2008 بموافقة الاليزيهquot;. وفي اتصال مع فرانس برس، رفضت الرئاسة الفرنسية التعليق على هذه المعلومات. وشكل نيكولا ساركوزي راس الحربة في العملية العسكرية الدولية ضد نظام القذافي منذ اذار/مارس الفائت.

ويستند الموقع الى وثائق تتضمن بالتفاصيل المواصفات التقنية لهذه السيارة quot;التي بيعت لليبيين باربعة ملايين يوروquot;. وتقدمت منظمة شيربا غير الحكومية الاسبوع الفائت بشكوى على شركة اميزيس متهمة اياها بانها قامت العام 2007 ببيع النظام الليبي نظام مراقبة عن بعد بهدف quot;ملاحقة القوات المتمردةquot;.