الرياض: أعلن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز السماح للمرأة المشاركة في مجلس الشورى اعتبارا من الدورة القادمة، وكذلك ترشيح نفسها في المجالس البلدية، وذلك وفق الضوابط الشرعية كما أكد في الخطاب الملكي السنوي لأعمال السنة الثالثة من الدورة الخامسة لمجلس الشورى.

وقال الملك خلال كلمته، إنه وبعد التشاور مع العلماء في هيئة كبار العلماء وآخرين من خارجها، تقرر السماح للمرأة المشاركة في مجلس الشورى اعتبارا من الدورة القادمة، وكذلك منحها الحق في ترشيح نفسها لعضوية المجالس البلدية.

وأكد العاهل السعودي quot;أن التحديث المتوازن والمتفق مع القيم الإسلامية التي تصان فيها الحقوق، هو مطلب هام في عصر لا مكان فيه للمتخاذلين ولا المترددين، مشددا على أهمية دور المرأة، ومستشهدا بمواقف من التاريخ الإسلامي سواء في عهد الرسول محمد، أو ما تلاه في عهود الصحابة والتابعينquot;.

ولفت إلى أن الأمانة والمسؤولية تجاه الوطن تتطلب من الجميع عدم التوقف عند عقبات العصر، وقال موجها حديثه لأعضاء مجلس الشورى: quot;من حقكم علينا أن نسعى لتحقيق كل أمر فيه عزتكم وكرامتكم ومصلحتكم، ومن حقنا عليكم الرأي والمشورة وفق ضوابط الشرع وثوابت الدين، ومن يخرج عن تلك الضوابط فهو مقابل وعليه أن يتحمل مسؤولية تلك التصرفاتquot;.