الملك عبدالله مستقبلاً الرئيس التركي في جدة أمس

استقبل العاهل السعودي في جدة الرئيس التركي في وقت يسعى كلاهما لوقف أعمال القمع ضد المتظاهرين السوريين.


جدة: استقبل العاهل السعودي الملك عبدالله مساء الاحد في جدة الرئيس التركي عبدالله غول وبحث معه الاوضاع في المنطقة، في وقت يسعى كلاهما لوقف اعمال القمع ضد المتظاهرين المناهضين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، بحسب ما افادت وكالة الانباء السعودية.

وقالت الوكالة ان الملك عبدالله بحث مع غول الذي انهى زيارة للسعودية quot;مجمل المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منهاquot; اضافة الى quot;آفاق التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقينquot;.

وجرى اللقاء في وقت يواصل نظام الرئيس السوري بشار الاسد قمع المتظاهرين في سوريا حيث قتل ثلاثون شخصا على الاقل الاحد بينهم 26 في اللاذقية (شمال غرب) رغم تزايد الدعوات الدولية لوقف العنف.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما والملك عبدالله اتفقا خلال مكالمة هاتفية السبت على ان quot;حملة العنف الوحشية التي يشنها النظام السوري ضد شعبه يجب ان تتوقف فوراquot;.

وكان الملك عبد الله اعلن في 8 اب/اغسطس استدعاء السفير السعودي في دمشق quot;للتشاورquot; وطالب المسؤولين السوريين quot;بايقاف آلة القتل واراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الاوانquot; محذرا من ان ما يحدث في هذا البلد quot;لا تقبل به السعوديةquot; وquot;اكبر من ان تبرره الاسبابquot;.

من جهته دعا الرئيس التركي عبد الله غول نظيره السوري بشار الاسد الى عدم التأخر في الاصلاحات الديموقراطية حتى فوات الاوان، وذلك في رسالة نقلها الثلاثاء وزير الخارجية احمد داود اوغلو على ما افادت وكالة الاناضول للانباء الجمعة.