قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن البنتاغون الاربعاء ان المشتبه فيه الرئيسي في الهجوم على المدمرة الاميركية quot;يو اس اس كولquot; في العام 2000 في اليمن عبد الرحيم الناشري احيل امام محكمة عسكرية استثنائية في غوانتانامو.

والنشيري، وهو سعودي في السادسة والاربعين من العمر، سيحاكم ايضا في غوانتانامو بتهمة الهجوم على ناقلة النفط الفرنسية quot;ليمبورغquot; في خليج عدن في السادس من تشرين الاول/اكتوبر 2002. ويواجه عقوبة الاعدام.

وهي اول احالة منذ قرار باراك اوباما في مطلع اذار/مارس احالة متهمين جدد امام المحاكم العسكرية الاستثنائية في غوانتانامو بعد قرار تجميد الاجراءات في القاعدة الاميركية في كوبا والذي اتخذه الرئيس الاميركي لدى تسلمه مهامه في بداية 2009.

ويشتبه في ان الناشري خطط وشارك في التحضير للهجوم الذي نفذ في 12 تشرين الاول/اكتوبر 2000 ضد السفينة الحربية الاميركية عندما كانت في مرفأ عدن في اليمن. واسفر الهجوم عن قتل 40 بحارا وجرح 17 اخرين. وتبنته القاعدة.

ويتهم القضاء الاميركي الناشري من جهة اخرى بالمشاركة في الهجوم على ناقلة النفط ليمبورغ التي كانت ترفع العلم الفرنسي واستهدفها زورق مليء بالمتفجرات ما ادى الى سقوط بحار بلغاري.

وسيحاكم الناشري ايضا بتهمة محاولة الهجوم على مدمرة اميركية اخرى هي quot;يو اس اس ساليفانزquot; عندما كانت تتزود بالوقود في مرفأ عدن في الثالث من كانون الثاني/يناير من العام 2000.