سيدني: كشفت وثائق نشرها موقع ويكيليكس ان معتقلا استراليا في غوانتانامو قال تحت التعذيب للمحققين المصريين انه كان ينوي خطف طائرة تابعة لشركة الطيران الاسترالية كوانتاس وقام بتدريب عدد من الذين قاموا بخطف الطائرات في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وقال موقع ويكيليكس الاثنين ان ممدوح حبيب المعتقل الذي يعد quot;خطيراquot; كان يتعرض quot;لضغوط قصوىquot; عندما ادلى بهذه الافادة.

واعتقل حبيب في باكستان بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر وامضى ست سنوات في السجن في مصر بامر من وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه). وقد ادلى بافادات بالغة الاهمية.

ويقول ملفه في غوانتانامو الذي كشف ويكيليكس انه اكد quot;عندما كان تحت سلطة الحكومة المصرية تحت ضغوط قصوىquot;، انه درب ستة من منفذي الاعتداءات على فنون القتال وquot;كان في طريقه لخطف طائرة تابعة لكوانتاسquot;.

لكنه تراجع عن اقواله وقال للمسؤولين في غوانتانامو انه كذب على المصريين.

وقد رفع دعوى بتهمة التعذيب على مدير المخابرات السابق اللواء عمر سليمان وجمال مبارك احد ابناء الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

واوقف حبيب (56 عاما) سنتين ونصف السنة في غوانتانامو قبل اطلاق سراحه في كانون الثاني/يناير 2005 بدون اتهامه.

وابرم في 2011 اتفاقا مع الحكومة الاسترالية على دفع تعويضات له لم تكشف تفاصيله.

وتفيد وثائق جديدة نشرها ويكيليكس ان الولايات المتحدة افرجت عن عشرات المعتقلين quot;الخطيرينquot; واحتجزت حوالى 150 بريئا لسنوات في غوانتانامو.