تونس: قال ناشطون أمازيغ تونسيون إن الكونغرس الامازيغي العالمي السادس سيفتتح غدا الجمعة بجزيرة جربة التونسية تحت شعارquot;الشعب الامازيغي في الطريق الى الحريةquot;.

وقال الناشط الأمازيغي كمال بوستة، لوكالة (آكي) الايطالية للانباء إن هذا المؤتمر العالمي سينعقد للمرة الأولى في تونس بمشاركة وفود من ليبيا والمغرب والجزائر وجزر الكناري وبلاد الطوارق لبحث وضع الامازيغ في دول شمال إفريقيا ولدعم الجمعية التونسية للثقافة الامازيغية التي حصلت مؤخرا على quot;الرخصة القانونية من السلطات لتكون بذلك أول جمعية في تونس تهتم بالثقافة الامازيغيةquot;.

ومن بين المشاركين لونيس بلقاسم رئيس الكونغرس الامازيغي العالمي وسيتواصل المؤتمر على مدى ثلاثة أيام وهو مؤتمر يعقد كل ثلاث سنوات.

واعتبر بوستة أن تأسيس هذه الجمعية في تونس هدفه quot;الدفاع عن الثقافة الامازيغية والمحافظة عليها والتعريف بهاquot;، منوها بأن quot;الأمازيغ في تونس، عددهم في حدود مائة الف شخص، هم تونسيون و يعتزون بانتمائهم وان تكوينهم لجمعية ثقافية لا يحمل خلفيات سياسية او يهدد وحدة السكان كما يزعم البعضquot;. وقال quot;الأمر فيه الكثير من التهويل وما قيل عن رغبتنا في التنصيص على أن اللغة الامازيغية هي لغة رسمية للبلاد غير صحيح، فنحن نريد الدفاع عن ثقافة الامازيغ والمحافظة عليها كما نود السماح لنا باستعمال الأسماء الامازيغية quot;، حسب تعبيره.

هذا وقد أثار منح السلطات التونسية الترخيص القانوني لهذه الجمعية جدلا في أوساط النخبة المثقفة في تونس، التي اعتبرت أن إحداث هذه الجمعية قد تكون بداية لـquot;تهديد الثقافة العربية الإسلامية للمجتمع التونسيquot; من جهة، وquot;فسح المجال للنزعات العرقية لتنشط في الشأن العامquot; من جهة أخرى.