نيويورك:اعلن قائد شرطة مدينة نيويورك رايموند كيلي أن جهاز الشرطة وضع في حالة تأهب لمواجهة احتمال ان quot;يكون احدهم يريد الانتقامquot; لمقتل الامام المتطرف الاميركي من اصل يمني انور العولقي.

وقال كيلي في بيان quot;نحن نعلم ان العولقي كان لديه اتباع في الولايات المتحدة بما في ذلك في نيويورك ولهذا السبب نحن نبقى متيقظين حيال امكانية ان يكون احدهم يريد الانتقام لمقتلquot; هذا الامام المرتبط بتنظيم القاعدة والذي كان quot;فعالا جدا في تجنيد الارهابيين في الولايات المتحدةquot;.

واضاف ان quot;المعلومات التي تقول ان مساعده سمير خان قتل ايضا هي بدورها نبأ سارquot;، وذلك في تعليق على اعلان زعيم قبلي يمني ان خان، وهو خبير اميركي في المعلوماتية، كان في عداد ستة اشخاص قتلوا مع العولقي في الغارة التي استهدفته في اليمن.

واضاف كيلي ان quot;خان كانت لديه علاقات واسعة في نيويورك وكان يصدر مجلة انسباير الناطقة بالانكليزية (مجلة الكترونية يصدرها تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب) والتي تعلم افرادا منعزلين كيفية صنع قنبلة في منازلهم والتي حددت اخيرا محطة قطارات غراند سنترال (في نيويورك) هدفاquot; لضربه.

وخان من اصل باكستاني وهو ملقب بـquot;رجل اللابتوبquot; وقد عاش في نيويورك وكارولاينا الشمالية قبل ان يسافر الى اليمن ويلتحق بتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، وقد سبق له وان اعلن في مقال في مجلة انسباير في 2010 انه quot;فخور بان يكون خائنا لاميركاquot;.

وقتل الامام المتطرف الاميركي-اليمني انور العولقي، المرتبط بتنظيم القاعدة والعدو الرقم واحد لواشنطن كما كان اسامة بن لادن، الجمعة في اليمن، بحسب ما اكدت السلطات اليمنية والاميركية.

من جانبه ورغم انه فضل عدم الدخول في التفاصيل العملانية لعملية الاغتيال، ولم يؤكد بشكل مباشر الدور الاميركي في قتل العولقي، فان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا اشاد بالتعاون مع السلطات اليمنية. وقال quot;أريد ان اهنئهم على جهودهم، على المساعدة التي قدموها في مجال الاستخبارات وعلى المساعدة العملانية التي قدموها لاتمام هذه المهمة بنجاحquot;.