طهران: أعلنت وكالة الانباء الرسمية الايرانية الاثنين ان ايران quot;اختبرت بنجاحquot; صاروخ ارض-بحر عابر للقارات من نوع quot;قادرquot;.

وافادت الوكالة انه quot;تم للمرة الاولى اختبار الصاروخ قادر ارض بحر البعيد المدى بنجاحquot;.

ويبلغ مدى صاروخ قادر 200 كلم.

وقال موسوي المتحدث باسم المناورات العسكرية التي تجريها البحرية الايرانية في منطقة مضيق هرمز الذي يعبر منه حوالى 40% من صادرات النفط العالمية المنقولة بحرا، ان quot;هذا الصاروخ الذي بناه الخبراء الايرانيون نجح في اصابة هدفه ودمرهquot;.

واضاف quot;ان قادر هو نظام صاروخي حديث جدا مجهز برادار فائق الدقة تم تحسين مداه وجهازه الذكي الذي يمنع رصده مقارنة بالاجيال السابقةquot;.

وستقوم البحرية الايرانية بتجربة صاروخ اخر متوسط المدى من طراز quot;نورquot; (200 كلم) وصاروخ قصير المدى في اليوم الاخير لهذه المناورات البحرية التي تجري في منطقة مضيق هرمز الاستراتيجي.

وكان الاميرال موسوي اعلن في وقت سابق quot;اليوم سنقوم باختبار صاروخ ارض-بحر بعيد المدى من نوع قادر للمرة الاولى، وصاروخ قصير المدى من نوع نصر وصاروخ ارض-ارض من نوع نورquot;.

واضاف quot;ان نظام نور الحديث جدا تم تحسينه في نظام منع رصده بالرادار ونظام رصد الهدفquot;.

وصاروخ ارض-ارض المتوسط المدى (200 كلم) نور مشتق عن صاروخ سي-802 الصيني الذي يتراوح مداه بين 120 و 180 كلم.

وكان موسوي اكد الاحد انه في اليوم الاخير للمناورات quot;ستعتمد السفن الحربية للبحرية اجراءات جديدة تكتيكية تظهر قدرة ايران على منع اي حركة ملاحية في مضيق هرمز ان قررت ذلكquot;.

وقد هددت ايران في الايام الاخيرة باغلاق مضيق هرمز في حال فرضت الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية عقوبات على صادراتها النفطية.

وقامت البحرية الايرانية الاحد بتجربة صاروخ ارض-جو من نوع محراب. وهذا الصاروخ الذي quot;صمم وصنعquot; في ايران quot;مجهز باحدث تكنولوجيا لمحاربة الاهداف الخفية والانظمة الذكية التي تحاول اعتراض الصاروخquot;.