دي موين: يصوت الناخبون الجمهوريون في ولاية ايوا (وسط الولايات المتحدة) اليوم الثلاثاء لاختيار مرشحهم للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بين ميت رومني الاوفر حظا للفوز في الاقتراع والمرشحين الآخرين الذي يتطلعون لتمثيل المحافظين في مواجهة باراك اوباما.

ففي الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (00,00 تغ)، ستفتتح 1774 مجلسا انتخابيا اقيم معظمها في مدارس او مقار كنسية، ابوابها لحولى مئة الف ناخب جمهوري في ايوا.

وسيجرون مناقشات قبل اختيار خصم للرئيس الديموقراطي المنتهية ولايته.

وقبل 24 ساعة من الاقتراع، ما زال ميت رومني المرشح الاوفر حظا. وقد هاجم مساء الاثنين امام حوالى 300 شخص في ملايف قرب دي موين الرئيس اوباما مجددا وتجاهل خصومه الجمهوريين.

وقال رومني ان quot;هذا الرئيس لم يسبب الانكماش لكنه جعله اسوأquot;.

ويفيد معدل استطلاعات للرأي اجراها مؤخرا موقع quot;ريلكليربوليتيكسquot; ان رومني سيحصل على 22,8 بالمئة من الاصوات متقدما على رون بول (21,5 بالمئة) وريك سانتوروم (16,3 بالمئة) المسيحي المحافظ الذي سجل صعودا مفاجئا في الايام الاخيرة.

لكن عدد الناخبين المترددين ما زال كبيرا و41 بالمئة يمكن ان يغيروا رايهم، كما كشف استطلاع اجرته صحيفة دي موين ريجستر. واذا اخذ في الاعتبار هامش الخطأ في استطلاعات الرأي المحدد باربع او خمس نقاط مئوية، يكون الفارق بين المرشحين الثلاثة الاوائل ضئيل جدا.

وفي هذا الاقتراع الذي تبدو نتائجه غير محسومة، غير ريتشارد بول (45 عاما) وهو ناخب جمهوري في دي موين رأيه وسيصوت لسانتوروم.

وقال لوكالة فرانس برس quot;كنت ادعم ميشال باكمان قبل اسبوع. ما زلت احبها وستكون وزيرة جيدة لكنها لا تبدو لي مستعدة لقيادة البلادquot;.

ومنذ ايام، كثف المرشحون ميت رومني ورون بول وريك سانتوروم وميشال باكمان ونيوت غينغريتش جهودهم لدى ناخبي ايوا، عبر مقابلات لوسائل الاعلام المحلية والاعلانات الدعائية التلفزيونية وعقد تجمعات انتخابية وصل عددها الى اربعة في بعض الايام.

ومن المطاعم والمقاهي الى المكتبات العامة والمحلات التجارية، التقوا الناخبين المحتملين لتحيتهم احيانا والاصغاء لمطالبهم احيانا اخرى، يرافقهم صحافيون باستمرار.

واليوم الثلاثاء وحتى اللحظة الاخيرة، سيلتقون ناخبين في محاولة لكسب اصوات اكبر عدد منهم.

فميت رومني سيتوجه اعتبارا من الساعة 7,55 (13,55 تغ) الى جسر دي موين بينما ستدشن ميشال باكمان التي تشير استطلاعات الرأي الى تراجعها، برنامجها لليوم بمقابلة مع الاذاعة في الساعة 6,15 (12,15 تغ).

اما نيوت غينغريتش وريك بيري فيحاولان ضمان بقائهما على امل ايام افضل في ولايات اخرى.

وتشكل المجالس الانتخابية في ايوا الولاية التي تضم ثلاثة ملايين نسمة في قلب منطقة السهول، بداية العملية الانتخابية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري ولاية بعد ولاية، حتى الصيف.

ويؤكد استاذ العلوم السياسية في جامعة ايوا تيم هاغل ان quot;ايوا مهمة لانها تشكل اول اختبار كبيرquot; لشعبية المرشحين. ويضيف ان quot;هذا يعطي فكرة للمرشحين ايضا عن مدى قدرتهم على تنظيم حملة ناجحةquot;.

وفوز اي مرشح في ايوا لا يضمن اختياره في النهاية لكنه يزيد من فرص نجاحه. اما الفشل فقد يقضي على فرص الفوز.

وبعد ايوا ونيو هامشير في العاشر من كانون الثاني/يناير، ستجرى انتخابات تمهيدية في كارولاينا الجنوبية في 21 كانون الثاني/يناير ثم فلوريدا في 31 من الشهر نفسه.

وفي السادس من آذار/مارس ستجري انتخابات في حوالى عشر ولايات في يوم يسمى quot;الثلاثاء الكبيرquot;.