طرابلس: أعلن عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبدالرزاق العرادي الثلاثاء أن المجلس عين وكيل وزارة الدفاع في الحكومة الانتقالية العقيد الركن المتقاعد يوسف المنقوش رئيسا لأركان الجيش الوطني الليبي.

وقال العرادي في تصريحات لفرانس برس مساء الثلاثاء quot;تم اختيار المنقوش رئيسا لأركان الجيش الوطني الليبي وتمت ترقيته إلى رتبة لواء وإعادته إلى الجيش الوطني الليبيquot;.

وجاء تعيين المنقوش مخالفا للتوقعات التي ذهبت نحو اختيار اللواء خليفة بلقاسم حفتر قائد القوات البرية في أركان الجيش الليبي، أو رئيس المجلس العسكري لمدينة مصراتة العقيد سالم جحا اللذين كانا من أبرز المرشحين لتولي المنصب.

ويأتي هذا التعيين بعد اشهر على مقتل قائد الثوار ضد نظام القذافي اللواء الركن عبد الفتاح يونس العبيدي في تموز/يوليو الماضي مع عدد من مرافقيه على ايدي ميليشيا مسلحة تابعة للثوار.

وكان المنقوش تقاعد من الجيش الليبي قبل نحو عشر سنوات، الا انه ومع اندلاع الثورة ضد نظام القذافي انخرط في القتال في شرق ليبيا وكان أحد القادة الميدانيين البارزين في تلك الجبهة.

يذكر أن كتائب القذافي ألقت القبض على المنقوش في شهر نيسان/أبريل الماضي في مدينة البريقة خلال المعارك، وبقي في السجن الى ان افرج عنه مع آلاف المعتقلين من سجن بوسليم في العشرين من آب/اغسطس الماضي بعد سقوط العاصمة الليبية طرابلس في قبضة الثوار.

وحصل جدال حول الشخص الذي سيتولى هذا المنصب الحساس. وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي التقى نحو 150 ضابطا من الجيش النظامي في مدينة البيضاء في شرق البلاد واختاروا اللواء خليفة حفتر قائدا لاركان الجيش في محاولة لوضع المجلس الوطني الانتقالي امام الامر الواقع. الا ان هذا الاختيار لم يعتمد.