واشنطن: وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما بالمحافظة على quot;التفوق العسكريquot; للولايات المتحدة في العالم رغم عمليات الاستقطاع اللازمة في الميزانية، وذلك لدى عرضه الاستراتيجية الدفاعية الاميركية الجديدة الخميس.

وفي كلمة في البنتاغون اشار اوباما ايضا الى انه يرغب في اعطاء الاولوية من الان فصاعدا لمنطقة آسيا quot;الحيويةquot; التي ستعزز الولايات المتحدة فيها وجودها العسكري مستقبلا في الوقت الذي quot;تطوي فيه صفحة عقد من الحربquot; في العراق وافغانستان.

ومن المتوقع استقطاع نحو 487 مليار دولار من ميزانية البنتاغون على عشر سنوات. واعترف اوباما بان ذلك سيؤدي الى جيش quot;مخففquot; مع quot;عدد اقل من القوات البرية تقليديةquot;.

لكن الرئيس حذر من انه quot;على العالم اجمع ان يعرف ان الولايات المتحدة ستبقي على تفوقها العسكري مع قوات مسلحة ماهرة، مرنة، وعلى استعداد للرد في جميع الظروف والتهديداتquot; الممكنة لمصالح البلاد.

واشار اوباما الى ان الولايات المتحدة quot;ستعزز وجودها في منطقة اسيا-المحيط الهادىء وان استقطاعات الميزانية لن تكون على حساب هذه المنطقة الحيويةquot; مؤكدا بذلك ما سبق ان اعلنه خلال زيارته لاستراليا في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقال quot;سنواصل الاستثمار في الشراكات والتحالفات المهمة جدا ومن بينها الحلف الاطلسي، التي اظهرت من جديد (فعاليتها) مؤخرا في ليبياquot;.

واضاف اوباما quot;سنواصل التزام اليقظة وخاصة في الشرق الاوسطquot; في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات مع ايران التي هددت باغلاق مضيق هرمز، الطريق الملاحي الرئيسي للصادرات النفطية، اذا ما فرضت عليها عقوبات اقتصادية جديدة.