تونس:اعلن ممثلو الطائفة اليهودية في تونس الاحد رفضهم quot;الزج بهم في النزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليينquot;، وذلك تعليقا على اطلاق هتافات معادية للسامية لدى استقبال رئيس حكومة حماس الفلسطينية اسماعيل هنية لدى وصوله الى مطار تونس.
وقال بيريز طرابلسي احد ممثلي الطائفة اليهودية التونسية لوكالة فرانس برس quot;لا يوجد صهاينة في تونس، ولا نريد ادخالنا في مشكلة الشرق الاوسط لان تونس هي بلدناquot;.

ويعد اليهود في تونس نحو الف نسمة في حين انهم كانوا نحو مئة الف خلال استقلال تونس عام 1956.
وكان نحو الفي شخص العديد منهم من انصار حركة النهضة الاسلامية تجمعوا امام مطار تونس لاستقبال هنية واطلق بعضهم هتافات مثل quot;قتل اليهود فرض عينquot; اضافة الى شعارات مناهضة لاسرائيل ومؤيدة للفلسطينيين.

واضاف طرابلسي quot;لا يجوز سب اي تونسي وعلى الحكومة اتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع تكرار مثل هذا الحادثquot; معتبرا ان الذين يرفعون شعارات من هذا النوع quot;انما يعملون على تدمير تونسquot;.
الا ان المسؤول في حركة النهضة عجمي لوريمي قال في تصريح لصحيفة لوتان quot;ان اطلاق الشعارات المناهضة لليهود هو عمل منعزل لا يعكس مواقف حركة النهضة ولا مواقف الحكومة التونسيةquot;.

من جهته قال حاخام تونس الاكبر حاييم بيتان quot;اصاب الخوف بعض افراد الطائفة اليهودية اثر هذا الحادث، ولا بد من التفرقة بين الوضع في الشرق الاوسط والوضع في تونسquot; مضيفا في اشارة الى زيارة هنية الى تونس quot;كل ضيوف تونس مرحب بهمquot;.
وكان هنية زار تونس اثر جولة شملت حتى الان مصر والسودان وتركيا على ان يزور لاحقا قطر والبحرين.