جنيف: اعلنت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي الخميس انه قد توجّه إلى مجموعة بوكو حرام الإسلامية في نيجيريا تهمة ارتكاب quot;جرائم ضد الإنسانيةquot; اذا ما أثبت القضاء أنها شنت هجومات ممنهجة ضد السكان.

وقالت بيلاي في بيان quot;يمكن ان توجّه الى اعضاء بوكو حرم ومجموعات وكيانات أخرى تهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية اذا ما اعتبر القضاء انها شنّت هجومات ممنهجة وشاملة ضد المدنيين، بما في ذلك على قاعدة الدين او الإتنيةquot;. واضافت ان quot;الاعمال المتعمدة التي تؤدي الى تطهير بين السكان على قاعدة الدين او الاتنية تعادل ايضًا جرائم ضد الانسانيةquot;.

ودعت بيلاي المسؤولين الدينيين في نيجيريا quot;ولاسيما المسؤولون المسلمون والمسيحيون إلى توحيد قواهم من أجل أن يوجهوا إدانة لا لبس فيها الى كل عمل عنف، بما في ذلك الاعمال الانتقاميةquot;.

وطلبت منهم ايضًا quot;تشجيع أتباعهم على الإبلاغ عن المتورطين في المجازر واعمال العنف الاخرى التي حصلت ومساعدتهم على توقيفهمquot;.

ومنذ الاعتداءات الدامية، التي وقعت يوم عيد الميلاد، واسفرت عن 49 قتيلا على الاقل، اسفرت سبعة هجومات على مسيحيين عن اكثر من 88 قتيلا، واعلنت بوكو حرام (التربية الغربية حرام) مسؤوليتها عن القسم الاكبر منها.