قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: تظاهر عشرات العراقيين الاحد امام مبنى مجلس القضاء الاعلى في بغداد مطالبين حكومة اقليم كردستان العراق الشمالي، بتسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي للقضاء وعدم محاكمته في كردستان كما يطلب.

واصدر القضاء العراقي في 19 كانون الاول/ديسمبر الماضي، امرا باعتقال الهاشمي ومنعه من السفر خارج البلاد لاتهامه بدعم وتمويل اعمال quot;ارهابيةquot; نفذها حرسه الشخصي، ما دفعه للجوء الى اقليم كردستان.

وهتف المتظاهرون الذين تجموا عند الصباح في الساحة الامامية للمجلس في منطقة الحارثية، وسط اجراءات امنية مشددية quot;سفاح هذا الهاشميquot; وquot;ما في مصالحة تصير والارهاب وياهم (معهم)quot;.

وحمل المتظاهرون نعشا رمزيا ملفوفا بوشاح اسود، كتب عليه quot;انتقل لله مجلس القضاء الاعلى بنوبة الارهابquot;.

وقال محمد عبد الله طالب في كلية الاعلام احد المشاركين في التظاهرة quot;نريد محاكمة الهاشمي في بغداد ولا يمكن ان تنقل الى كردستان، وفاءا لدماء ضحايا الارهاب ولعدالة القضاءquot;.

وطالب الهاشمي والقائمة العراقية التي ينتمي اليها، بنقل ملف الدعوى الى اقليم كردستان، بذريعة تجنب خضوع المحاكمة لتاثيرات سياسية، لكن القضاء لم يستجب لهذا الطلب حتى الان.

وسببت القضية توترا سياسيا ادى الى قيام ائتلاف quot;العراقيةquot; الذي يتزعمه رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، المدعوم من شخصيات سنية بارزة الى مقاطعة جلسات البرلمان وقيام عدد من وزرائه بمقاطعة مجلس الوزراء، الامر الذي ادخل البلاد في ازمة سياسية خانقة.

واستمع المتحدث باسم القضاء الاعلى القاضي عبد الستار البيرقدار لمطالب المتظاهرين ووعد بالاستجابة لها. وقال quot;سنعمل وفقا للقانون العراقي، فيما يخص نقل الدعوةquot;.

بدوره، قال عبد الله الركابي احد منظمي التظاهرة quot;نطالب بتفعيل القضاء لاننا نراه غير قادر على محاسبة المفسدين ومحاسبة المتهمين بالارهابquot; مشيرا الى ان quot;هذا امر مخيف للعراقيينquot; في اشارة لخطورته.

واعتبر الركابي quot;نقل قضية الهاشمي الى كردستان انتحار لمصداقية القضاء ونزاهته وحتى الموافقة على ذلك ستضع سمعة القضاء على المحكquot;.