القدس: اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاثنين ان قرار ارجاء مناورات عسكرية مشتركة مهمة بين اسرائيل والولايات المتحدة خلال الربيع اتى نتيجة quot;التوتر وانعدام الاستقرارquot; في المنطقة.

واضاف ليبرمان للاذاعة الاسرائيلية العامة من وارسو حيث يقوم بزيارة quot;الجميع يعلم انه كان من الضروري ارجاء هذه المناورات بسبب انعدام الاستقرار السياسي والاقليمي والتوتر في كامل المنطقةquot;.

وذكر بان الامر quot;مجرد ارجاء وان المناورات ستمم بحلول نهاية العامquot;.

وكانت اسرائيل اعلنت الاحد ارجاء هذه المناورات التي من المفترض ان تتيح اختبار مختلف الانظمة الاسرائيلية والاميركية لرصد واعتراض الصواريخ والقذائف الصاروخية.

واعتبر المعلقون ان هذه المناورات التي سيشارك فيها الاف الجنود الاسرائيليين والاميركيين من المفترض ان تشكل رسالة تحذير الى ايران.

وبهذا الشان، اعتبر ليبرمان مجددا ان quot;الوقت حان لتنتقل الاسرة الدولية من الاقوال الى الافعالquot;.

ولدى سؤاله حول هجوم اسرائيلي محتمل على المنشآت النووية الايرانية، اعتبر انه quot;ليس على اسرائيل ان تاخذ على عاتقها وحدها مهمة من المفترض ان تقوم بها الاسرة الدولية، لكن يجب ابقاء كل الخيارات مفتوحةquot;.

واضاف quot;ايران لا تشكل تهديدا لاسرائيل وحدها. انها المشكلة الاولى بالنسبة الى دول الخليج (...). لقد فرضت ايران سيطرتها على العراق وتريد ان تقوم بالامر نفسه في السعودية لتصبح في موقع يسمح لها بفرض سياسة الطاقة في العالم باسرهquot;.

وحول سوريا اعتبر ان quot;نظام (الرئيس السوري) بشار الاسد لن يصمد اسبوعا واحدا من دون دعم طهرانquot;، في تعليق حول حركات الاحتجاج التي تواجه قمعا عنيفا من قبل النظام منذ 10 اشهر.