قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: أعلنت ايطاليا عزمها ايفاد مجموعة من العسكريين الايطاليين الى ليبيا ضمن التعاون العسكري والبدء في سحب وحدات من قواتها المشاركة في بعثة ايساف من أفغانستان خلال العام الحالي.

وقال وزير الدفاع جامباولو دي باولا الذي يرافق رئيس الوزراء الايطالي على رأس وفد حكومي الى طرابلس السبت المقبل أمام لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان اليوم quot;اننا بصدد استهلال برنامج للتعاون في مجال الأمن والدفاع مع ليبياquot;.

وأوضح دي باولا أنه من المقرر تواجد 100 عسكري ايطالي في المتوسط في ليبيا خلال العام الحالي بغرض التدريب ونزع الألغام وحماية الأراضي الليبية وتيسير تسليم المعدات الى القوات الليبية.

وجاء كلام الوزير دي باولا في الجلسة نفسها التي أكد فيها زميله وزير الخارجية اهتمام روما بتولي تأهيل قوات الشرطة في ليبيا.

وفي سياق متصل أعلن دي باولا عن البدء في نهاية 2012 سحب وحدات من القوات الايطالية في أفغانستان التي تبلغ حاليا 4200 جندي في اطار عملية تقليص القوات المقرر اتمامها في عام 2014 بنقل المسؤولية الأمنية على سائر الأراضي الى القوات الأفغانية مستبعدا فشل هذا البرنامج رغم احتمال quot;ضربات ذيلquot; من قبل المتمردين.

وأوضح أن اجمالي عدد القوات الايطالية المشاركة في مهام عسكرية دولية هبط من 9250 جنديا في النصف الأول لعام 2011 الماضي الى نحو 6500 جندي في 31 ديسمبر الماضي مشيرا الى استمرار هذا المستوى من الوجود العسكري في الخارج طوال عام 2012 والذي يعد المستوى الأدنى منذ سنوات بعدما بلغت هذه القوات 12 ألفا.