الخرطوم: قالت وكالة الانباء السودانية الرسمية ان السودان يرفض فكرة اقامة ممرات آمنة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق اللتين تشهدان مواجهات بين الحكومة ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال، وسط تحذيرات اميركية من حصول مجاعة في المنطقتين المضطربتين.

وقالت الوكالة ان quot;الحكومة السودانية ترفض اي خطة لانشاء ممرات آمنة للاغاثة في جنوب كردفان دون مشاركة المنظمات الوطنية ومفوضية الشؤون الانسانية السودانية حتى تضمن ان الاغاثة لا تصل الى المقاتلينquot;.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة لدى مجلس الامن الدولي سوزان رايس قالت الثلاثاء ان quot;على مجلس الامن الدولي مراجعة خيارات تحرك اخرى لايصال الغذاء للناس في جنوب كردفان والنيل الازرق ان بدأت المجاعةquot;.

ونقلت الوكالة عن مفوض العون الانساني سليمان عبد الرحمن قوله quot;لدينا شكوك حول معلومات رايس ونريد من رايس ان تخبرنا من اين حصلت على هذه المعلومات حول الوضع الانساني في المناطق التي تسيطر عليها الحركة ومن قام بهذا المسحquot;

كما اتهمت رايس الحكومة السودانية بانها تنتهج سياسة متعمدة في منع منظمات الاغاثة من الوصول لمناطق القتال.

وقالت quot;في ظل نقص الغذاء سيصبح الامر حرجا اذا لم نستطع ايصال الغذاء في اذار/مارس المقبلquot;.

ومنعت الحكومة السودانية منظمات الاغاثة الدولية من العمل في مناطق القتال بسبب مخاوف امنية.

وتقاتل الحكومة في الولايتين متمردي الحركة الشعبية-شمال السودان الذين قاتلوا الى جانب جنوب السودان خلال الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب التي انتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل في العام 2005.