نيويورك: حذرت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس في رسالة الى مجلس الامن الدولي من خطر quot;المجاعةquot; في حال واصلت الخرطوم عرقلة نقل المساعدات الانسانية الى منطقتين في جنوب السودان.

وقالت رايس في رسالتها quot;اذا منعت حكومة السودان وصول المساعدات الانسانية بشكل فوري وكبير الى مناطق النزاع في جنوب كردفان والنيل الازرق لتقديم مساعدة للمدنيين الذين يحتاجونها، من المرجح ان تنتشر المجاعة في بعض انحاء السودانquot;.

واضافت quot;كارثة انسانية بهذا الحجم غير مقبولة مهما كانت الظروفquot;. وتتهم السفيرة الاميركية الحكومة السودانية بـquot;تطبيق سياسة متعمدةquot; لمنع وصول المساعدات الانسانية الى المدنيين المتضررين من النزاع.

وبحسب رايس، في حال لم تصل المساعدات الى هاتين المنطقتين يتوقع الخبراء quot;تدهور الوضع الغذائي فيهما بحلول اذار/مارس 2012quot; حتى بلوغ وضع قريب من المجاعة.

وتحتدم المعارك منذ الصيف الماضي بين القوات الحكومية والمتمردين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق الواقعتين على الحدود الجديدة مع جنوب السودان الذي استقل في تموز/يوليو 2011. وبحسب الامم المتحدة نزح حوالى 500 الف شخص او تضرروا بشكل كبير بسبب هذا النزاع.

لكن الخرطوم التي تتذرع باسباب امنية، ترفض السماح للامم المتحدة والعاملين الاجانب في المجال الانساني من الوصول الى هاتين المنطقتين.