قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قائد quot;فيلق قدسquot; قاسم سليماني

طهران: نفت إيراناليوم ما نسبته وسائل إعلام غربية وعربية لقائد quot;فيلق قدسquot; في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني عن تدخل قواته في العراق ودول أخرى في المنطقة، وشددت على ان سياستها مبنية على عدم التدخل في شؤون أي من دول المنطقة ورفض أي تدخل خارجي فيها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست في تصريح لقناة quot;العالمquot; الإخبارية إن quot;الخبر تم تفنيده وتكذيبه ولم يكن صحيحاquot;.

وشدد على أن quot;أي تدخل في شؤون الدول الأخرى غير مقبول ولا ترضى به طهران، فسياسة إيران هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد، ولا ترضى بأي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية لدول المنطقةquot;.

واعتبر أن quot;التدخلات التي نشاهدها بين الحين والآخر هي من أجل إثارة الفتن بين الدول والقول بأن هناك تدخلات من دول في شؤون دول أخرىquot;. وقال: quot;بعض الدول الغربية والعربية تسعى لأهداف خاصة من بث مثل هذه الأخبار، وهي تريد بذلك الإيقاع بين إيران ودول المنطقة، ولا تتحمل العلاقات الطيبة في ما بينهاquot;.

وحذر من أن quot;هذا يستدعي ذكاء ونباهة دول المنطقة لأن هذا ما لا ترضى به إيرانquot;.

وأكد أن quot;العراق وخصوصا حكومة نوري المالكي، وبعد كل المخططات والتحديات ضدها، تمكنت من الاستقرار بعد خروج القوات الأميركية، وهؤلاء يريدون الوقيعة بين الحكومة العراقية وإيرانquot;.

وتابع مهمانبرست: quot;إن المالكي بتدبيره وشجاعته استطاع اتخاذ بعض الإجراءات التي قد لا تروق لبعض الأطراف الذين يحاولون زعزعة الحكومة العراقية ويمارسون الضغوط عليها، ظنا منها أنها وبهذه الأخبار يمكن أن توجد بعض الاختلافات بينها وبين الدولة العراقية.

وأشار إلى أن quot;الدول الغربية تحاول تصوير إيران بمثابة الخطر على المنطقةquot;، مشددا على أن quot;مثل هذه المساعي لن تؤثر على الشعوب في ظل الصحوة الإسلامية وحركة الشعوب المقتدرةquot;.

وكان قد نسب الىسليمانيقوله خلال ندوة في طهران تحت عنوان quot;الشباب والوعي الإسلاميquot; إن quot;العراق وجنوب لبنان يخضعان لإرادة طهران وأفكارها، ويمكن أن تنظم حركة تهدف إلى تشكيل حكومات إسلامية في البلدينquot;.