لاهاي: اكد قضاة المحكمة الجنائية الدولية الاثنين التهم الموجهة الى اربعة كينيين بمن فيهم نائب رئيس الوزراء الكيني اوهورو كينياتا، بارتكاب جرائم ضد الانسانية خلال اعمال العنف التي تلت انتخابات 2007-2008، ما يفتح المجال امام محاكمتهم.

واعلنت القاضية ايكاتيرينا تريندافيلوفا ان quot;ثمة مبررات جوهرية تدفع الى الاعتقاد بان كينياتا المرشح للانتخابات الرئاسية في 2013 في كينيا، quot;مسؤول قضائيا على المشاركة بشكل غير مباشر في جرائم قتل، وترحيل سكان قسرا والاغتصاب والاضطهاد واعمال غير انسانيةquot;.

واضافت القاضية ان quot;المحكمة اعتبرت ان هناك مبررات جوهرية تدفع الى الاعتقاد بان روتو مسؤول كمسؤول غير مباشر على الجرائم المذكورةquot; اي القتل ونقل سكان قسرا والاغتصاب والاضطهاد، في اشارة الى وزير التعليم العالي سابقا وليام روتو (45 سنة) والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية في 2013.

وقد كان الادعاء يتطلع الى محاكمة مسؤولي الطرفين المتناحرين خلال اعمال العنف التي اعقبت اعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته مواي كيباكي في 27 كانون الاول/ديسمبر 2007.

وقتل حينها 1200 شخص ونزح اكثر من 300 الف اخرين بسبب اعمال العنف حسب الادعاء الذي سمح له القضاة بالتحقيق حول تلك الاعمال في 31 اذار/مارس 2010.