أنقرة: بث التلفزيون العام التركي الحلقة الاولى من وثائقي فرنسي عن المحرقة التي تعرض لها اليهود إبان الحرب العالمية الثانية، ليكون بذلك اول اعلام وطني في دولة مسلمة يبث فيلما وثائقيا عن الهولوكوست.

فقد بثت هيئة الاذاعة والتلفزيون التركية تي ار تي المملوكة للدولة الفيلم المنتج عام 1985 والذي يحمل اسم quot;شواquot; وهو الاسم العبري للمحرقة الخميس، عشية اليوم العالمي لتذكر ضحايا الهولوكوست. وقال مسؤول من تي ار تي الجمعة ان القناة ستعرض الوثائقي المتضمن في ست حلقات مدتها اكثر من تسع ساعات، بمعدل حلقة اسبوعيا.

ويستند الوثائقي في اغلبه على مقابلات مع ناجين عايشوا المحرقة، ويفحص عمليات القتل التي تعرض لها يهود اوروبا في معسكرات الموت النازية ابان الحرب. ويأتي بث الوثائقي في وقت حساس في العلاقات بين تركيا واسرائيل واوروبا ايضا.

وقد اصدرت الخارجية التركية بيانا بمناسبة يوم تذكر ضحايا الهولوكوست. وقالت الخارجية التركية ان quot;هذا اليوم.. يذكرنا بأهمية استخلاص الدروس المناسبة فيما يتعلق بمكافحة العنصرية ومعاداة الاجانب ومعاداة الساميةquot;.

وتعرضت علاقات تركيا مع اسرائيل في 2010 بعد اعتراض قوات كوماندوز اسرائيلية سفينة نشطاء اتراك في عرض البحر متجهة الى قطاع غزة ما ادى لمقتل تسعة نشطاء اتراك.

وتأمل انقرة في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي غير انها في خضم نزاع مع باريس بعد اقرار مجلس الشيوخ الفرنسي قانونا يجرم انكار عمليات القتل التي طالت الارمن على ايدي القوات العثمانية ابان الحرب العالمية الاولى باعتبارها عملية ابادة جماعية مدبرة.