القاهرة: أكد نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس أن حصيلة اللقاءات التشاورية الفلسطينية الإسرائيلية التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان، أثبتت لأطراف اللجنة الرباعية الدولية أن العقبة بوجه السلام هو الموقف الإسرائيلي.

وأوضح حماد في تصريح له بالقاهرة اليوم قبيل توجهه إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الإفريقية التي ستعقد غدا الأحد بالعاصمة الأثيوبية، أن هناك تقدير من مختلف الأطراف الدولية للموقف المسؤول والواضح للرئيس محمود عباس والوفد الفلسطيني الذي شارك في هذه اللقاءات.

وأضاف أن القيادة الفلسطينية ستُقَيِم وتبحث ما جرى مع المسؤولين العرب في لجنة مبادرة السلام العربية التي ستعقد في أوائل الشهر القادم، لافتا إلى أن الجميع يدرك جيدا أن هناك محاولات دولية عديدة تحاول أن تؤكد أهمية وضرورة ألا تنقطع اللقاءات الفلسطينية والإسرائيلية وهذا ما نسمعه من أطرف مختلفة.

ودعا حماد إلى تحديد من هي العقبة ومن هو المسؤول عن توقف عملية السلام، لافتاً إلى أنه إذا لم يحصل ذلك سيستمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته في عملية المماطلة المتواصلة مع استمرار الاستيطان وبالتالي تصبح هذه اللقاءات أيا كان تسميتها هي لقاءات عبثية وفعلا بلا نتيجة.

وفي سياق متصل، قررت السلطات الإسرائيلية هدم منزلين في قرية المعصرة، إذ أخطرت اليوم فلسطينيين بهدم منزليهما في قرية المعصرة جنوب بيت لحم بحجة عدم الترخيص.

وأوضح رئيس المجلس القروي للمعصرة سمير زواهرة أن القوات الإسرائيلية وضعت الإخطارين قرب منزلين في مرحلة التشطيب النهائية ويفيدان بهدمهما بحجة عدم الترخيص بحكم تواجدهما في منطقة خاضعة للسيطرة الإسرائيلية.